الإستضافة المشتركة أم إستضافة وردبرس المدارة

الاستضافة المشتركة أم استضافة وردبريس المُدارة

إذا كنت مبرمج أو مطور مواقع على وردبرس أو كنت تبحث عن إستضافة سريعة و موثوقة، فهل تعرف ما هو الفرق بين الإستضافة المشتركة و بين استضافة وردبرس المدارة Managed WordPress hosting ؟

 ومتى تحتاج الى استخدام أي منهما لإستضافة مواقعك الإلكترونية المبنية بإستخدام برمجية وردبرس ؟

 

إذا كنت مبرمج أو مطور مواقع على وردبرس أو كنت تبحث عن إستضافة سريعة و موثوقة، فهل تعرف ما هو الفرق بين الإستضافة المشتركة و بين استضافة وردبرس المدارة Managed WordPress hosting ؟

 ومتى تحتاج الى استخدام أي منهما لإستضافة مواقعك الإلكترونية المبنية بإستخدام برمجية وردبرس ؟

 كثير من المهتمين ببرمجة المواقع بإستخدام وردبرس في المجال العربي لا يعرفون  الفرق بين هذه الأنواع من الإستضافات والتي من الممكن أن تحل لهم الكثير من المشاكل و الأخطاء التي تواجهم عند تطوير المواقع بإستخدام وردبريس.

أنواع إستضافات المواقع الإلكترونية

أولا يجب أن نعرف أن هنالك الكثير من انواع الإستضافات المتوفرة والتي تغطي حاجات فئات مختلفة من المبرمجين والمطورين و أصحاب الأعمال، لكن في هذا المقال سوف نتناول نوعين و نقارنهم ببعض وهم

الإستضافة المشتركةShared hosting : وهي التي يعرفها ويستخدمها معظم المشتغلين بتطوير المواقع عالميا وعربيا .

إستضافة وردبرس المدارة Managed WordPress hosting : وهي نوع حديث ومحسن من الإستضافات المخصصة لمواقع وردبريس فقط.

اذا كنت غير متخصص أو مهتم جديد بالمجال وكانت هذه المفاهيم غير واضحه بالنسبة لك، فلا تقلق و أطمئن عزيزي القاريء لأنني سوف أشرح و أبسط لك هذه المفاهيم في السطور التالية :

أهم شيئين تحتاج إليهما لبدء موقع إلكتروني هما اسم نطاق Domain name و حساب استضافة موقع web hosting account.

 اسم النطاق هو عنوان موقعك الإلكتروني، مثلا أنا عنوان موقعي هو

www.bladina.com

ونطاق موقع بي بي سي هو BBC.com وهكذا .

 والإستضافة هي المكان الذي توجد فيه ملفات موقعي.

فعندما يرغب شخص ما بزيارة موقعك سوف يكتب اسم النطاق في شريط المهام الخاص بمتصفِّحه. وعندها يتم سحب ملفات موقعك من حساب استضافة الموقع وعرضها على شاشة جهاز هذا الشخص.

 اذا استخدمت قوقل سوف يحدث نفس الأمر حيث يقوم قوقل بسحب اسم النطاق و كتابته في شريط المهام و بعدها يقوم المتصفح بجلب الموقع وعرضه على شاشتك.

توجد أنواع مختلفة من خدمات الاستضافة متوفرة في السوق، بما فيها الاستضافة المشتركة واستضافة وردبريس المدارة وغيرها من الأنواع الأخرى، لكن أيها يناسب احتياجاتك؟

وأيضاً ما الفرق بين الاستضافة المشتركة واستضافة وردبريس المدارة؟ سوف أقوم بشرح الأمر بعبارات بسيطة، تابع معي من فضلك.

ما هي الاستضافة المشتركة؟

الاستضافة المشتركة هي مساحة تخزينيه موجودة في كمبيوتر مرتبط بالإنترنت أو ما يسمي (سيرفر) أو (خادم) ، حيث يوضع في هذا الخادم ملفات موقعك مع عدد كبير من المواقع الأخرى. والميزة الرئيسية لاستخدام مثل هذه الخدمة هي أنها إقتصادية و متاحة بأسعار معقولة.

بما أنَّ عدة مواقع تستخدم خادم (Server) مشتركاً، يمكن لمثل هذه الشركات أن تقدم خدمات الاستضافة بأسعار أرخص مقارنةً بالاستضافة المدارة. لذا يمكنك أن تجد خطط استضافة مشتركة منخفضة السعر، كــ 2.75 دولار في الشهر مثلاً.

اذا كنت مبتديء في العمل على الإنترنت و تفكر في تقليل المصاريف والنفقات يمكنك البدء بإستضافة مشتركة، كما يمكن للمواقع ذات عدد الزوار المنخفض والمواقع الشخصية و الأعمال الصغيرة أن تستخدمة هذا النوع من خدمات الإستضافة.

لكن قبل أن نستعرض مزايا وعيوب الاستضافة المشتركة، لنتحدث عن استضافة وردبريس المدارة.

ما هي استضافة وردبريس المدارة؟

استضافة وردبريس المدارة هي إحدى أنواع خدمة الاستضافة التي تقدم أقوى التكنلوجيات لموقعك على وردبريس لتضمن أمان وسرعة موقعك.

تتولى مثل هذه الشركات المسائل المتعلقة بالاستضافة مثل النُسخ الاحتياطية، والفحص الأمني، وتحديث وردبريس، وغيرها الكثير. كما تقدم خدمة عملاء مميزة وتحل مشكلاتك في أسرع وقت ممكن.

جوهر الأمر هو أنَّ القائمين على الاستضافة المدارة يريدون لك أن تركز على عملك أو مشروعك بينما يتولوا هم الجوانب الفنية بالنيابة عنك.

لكن ينبغي لك أن تلاحظ أنَّ هذه الخدمات غالية مقارنة بالاستضافة المشتركة. ففي معظم الحالات، تبدأ خطة استضافة وردبريس المدارة من 16.95 دولار شهرياً.   

 وبالتالي  لا نوصي بالاستضافة المدارة إلَّا للمواقع ذات العدد الكبير من الزوار أو للذين ليس لديهم معرفة بالجوانب الفنية المُتضمنة.

مزايا وعيوب الاستضافة المشتركة

الآن وقد عرفنا ما هي الاستضافة المشتركة، فلنلقي نظرة على مزايا وعيوب خدمة الاستضافة المشتركة.

مزايا الاستضافة المشتركة:

  • التكلفة: تتمثل إحدى أهم مزايا خدمة الاستضافة المشتركة في أنها رخيصة ويمكن شراؤها بسعر منخفض يبلغ 2.75 دولار شهرياً أو أقل احياناً.
  • لوحة التحكم cPanel: تقدم معظم الشركات لوحة تحكم، وهي تسهِّل إدارة موقعك، ونطاقاتك، ورسائل بريدك الإلكتروني، وغيرها.
  • حسابات البريد الإلكتروني: ستحصل على خدمة بريد إلكتروني احترافي مجاناً. مما يعني أنك يمكنك إنشاء بريد إلكتروني خاص بالأعمال مثل [email protected] دون أن تنفق فِلساً إضافياً.

عيوب الاستضافة المشتركة:

  • بطء الاستجابة: ربما يتم تحميل موقعك ببطء نظراً لبطء استجابة الخادم (server) مقارنة باستضافة وردبريس المدارة.
  • فترات التعطٌّل: ربما تواجه فترات تعطل متكررة مع بعض شركات الاستضافة المشتركة، انا استخدم نيم شيب لبعض عملائي و عندما يتعطل احد مواقعهم اؤكد لكم أن الأمر ليس لطيفا البته .
  • لا يناسب المواقع ذات العدد الكبير من الزوار: غالباً ما تناسب الاستضافةُ المشتركةُ الشركات الناشئة التي في بدايتها، والأعمال الصغيرة، والمواقع الشخصية، أو أي موقع لا يستقبل عدداً كبيراً من الزوار.

مزايا وعيوب استضافة وردبريس المدارة

والآن لنستعرض مزايا وعيوب استخدام استضافة وردبريس المدارة.

مزايا استضافة وردبريس المدارة:

  • النسخ الاحتياطي اليومي: ستكون ملفات موقعك آمنة دائماً لأن الاستضافات المدارة تحتفظ يومياً بنُسخ احتياطية لموقعك وبياناتك. كما تتيح لك إعادة موقعك إلى وضع سابق إذا رغبت.
  • السرعة: تقدم استضافة وردبريس المجانية أحدث تكنلوجيا لضمان سرعة موقعك، أحد مواقعي كان يحتاج لأكثر من 5 ثوان للتحميل، بعد استخدامي لإستضافة وردبريس مدارة انخفض وقت التحميل لأقل من ثانية.
  • الأمان:  تتولى الإستضافة المدارة أمر أمان موقعك حتى يكون بمأمن من الاختراق والبرامج الضارة والفيروسات، للأسف احد مواقع وردبريس الخاصة بي تعرض للإختراق عندما كنت استخدم الإستضافات المشتركة و انخفضت فيه الزيارات بنسبة 90% ، عند استخدامك لإستضافة مدارة سوف يكون موقعك محمي بشكل أفضل و أكثر أمانا من الإستضافات الرخيصة.
  • التحديثات الأساسية: يتولون أمر التحديثات الأساسية، وبالتالي يساعدونك على أمان موقعك. حتى إنَّ بعض الشركات تذهب خطوة إضافية بالتحديث الآلي للقوالب themes و الإضافات البرمجية plugins.
  • الدعم: تقدم استضافات وردبريس خدمة دعم مميزة لعملائها. وموظفوهم ضليعون بكل ما يتعلق بوردبريس ويمكنك التواصل معهم بسهولة في حال حدوث أي مشكلة.

عيوب استضافة وردبريس المدارة:

  • غالية: أهم عيوب خدمة استضافة وردبريس المدارة أنها غالية جداً مقارنة بالاستضافة المشتركة، (ما عدا بلدينا هوست) حيث استثمرنا في تقنية تجعل هذه الخدمة مناسبة السعر لكل من يرغب في تجريبها.
  • تفرض قيوداً على بعض الملحقات plugins: تركز هذه الخدمات على جعل موقعك مُحسَّناً خصيصاً من أجل السرعة. بعبارة أخرى، لن تتيح لك استخدام ملحقات بعينها يمكن أن تبطئ موقعك (ما عدا بلدينا هوست).
  • لا تسمح إلَّا بمواقع وردبريس: بينما تسمح لك الاستضافة المشتركة باستضافة أي موقع ترغب باستضافته، بما فيها صفحات HTML البسيطة، لا تسمح شركات الاستضافة المدارة إلَّا باستضافة مواقع وردبريس على خوادمها.

أفضل مقدمي الاستضافة المشتركة

بعد شرح مزايا وعيوب نوعي الاستضافة، أتمني أن اكون قد وفقت في توضيح الفرق بين الإستضافة المشتركة و إستضافة وردبرس المدارة و سهلت عليكم إتخاذ القرار لبدء موقع جديد أو نقل موقعكم الإلكتروني من إستضافة لأخرى

في المقالات القادمه سوف أقوم بمقارنة بعض أفضل مقدمي خدمة الاستضافات المشتركة و وبعض أفضل مقدمي خدمة إستضافات وردبرس المدارة في السوق .

لأي إستفسار تواصل معي عن طريق صفحة أتصل بي

اَضف تعليقك على المقال

2 تعليقان “الإستضافة المشتركة أم إستضافة وردبرس المدارة”

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: