مقارنة بين أفضل 7 برمجيات لنظام إدارة التعلم LMS على وردبريس (المزايا والعيوب)

هل تبحث عن أفضل إضافة – برمجية مساعدة (Plugin) – لنظام إدارة التعلم لموقعك على وردبرس؟ يتيح نظام إدارة التعلم إنشاء وإدارة الدورات التعليمية على الإنترنت مثل موقع Udemy .

تشتمل إضافة وردبريس الخاصة بنظام إدارة التعلم على ميزات لإدارة محتوى الدورات التعليمية على الإنترنت، وإدارة المدفوعات، وإجراء الاختبارات وتصحيحها، وتلقِّي المدفوعات، والمزيد.

سوف نقارن في هذه المقالة بين أفضل إضافات وردبريس الخاصة بنظام إدارة التعلم LMS من أجل المساعدة في اختيار الحل الأمثل لموقعك التعليمي على الإنترنت.

بدء موقع تعلم (موقع تدريب، دورات بيع، والمزيد)

من أجل إنشاء موقع تعلم أو تدريب أونلاين على الإنترنت، يجب أولاً التسجيل في حساب استضافة على وردبريس، وسيكون هذا هو المكان الاساسي للموقع الإلكتروني على الإنترنت حيث تُخزَّن جميع الملفات.

كما ينبغي اختيار اسم نطاق، وهذا سيكون عنوان الموقع على الإنترنت، مثل wpbeginner.com.

في حالة التقيُّد بميزانية محدودة ، يُوصَى بالبدء بـ Bluehost، وهي إحدى أكبر شركات الإستضافة في العالم، ويقدِّمون لمواقعهم خصماً بنسبة 60%+ نطاق مجاني+ طبقة المقابس الآمنة SSL مجاناً.

وإذا لم تكن الميزانية مشكلة، مع الرغبة في أفضل أداء، فنوصي باستخدام مُقدِّم استضافة وردبريس مُدارة مثل SiteGround أو WP Engine.

نوصي باستخدام استضافة Bluehost أو SiteGround، فهما من أكبر شركات الاستضافة، والاثنان مُوصى بهما رسمياً من قِبَل وردبريس.

الخطوة التالية هي تثبيت وردبريس على الموقع. يمكن اتباع التعليمات في الدليل الذي يشرح خطوة بخطوة كيفية تثبيت وردبريس، وسيكون الموقع جاهزاً للعمل في غضون دقائق.

مقدمو الاستضافة الثلاثة جميعهم لديهم دليل إرشاد لتثبيت وردبريس بنقرة واحدة، لذا من السهل تثبيته.

وحالما يتم تثبيت وردبريس، يمكن اختيار إضافة نظام إدارة التعلم إلى الموقع LMS Plugin. وهذه الإضافات ستتيح أنشاء الدورات التعليمية وإدارتها وبيعها من الموقع.

والآن فلننظر إلى بعض أفضل إضافات وردبريس لنظام إدارة التعلم، ومقارنتها مع بعضها حتى يمكن اختيار الاضافات التي تلبِّي احتياجات كل موقع.

  1. MemberPress Courses

إحدى إضافات العضوية على وردبريس الأكثر فعالية وبها ميزات مُتضمَّنة من أجل إنشاء الدورات وإدارتها وبيعها بسهولة.

تشتمل على ’وضعية الصف الدراسي‘، وهو خيار خاص لتفادي إهدار وقت طويل في تصميم الصفوف الدراسية على الإنترنت. تتولى MemberPress أمر التصميم بالنيابة عن صاحب الموقع حتى تبدو الدورة الدراسية رائعة دوماً وتحقق أعلى معدلات الإكمال.

يمكن استخدام واجهتهم التي توظف ميزة السحب والإفلات لوضع منهج الدورة التعليمية. إذ تتيح إضافة الدروس والمواضيع والتصنيفات والفيديوهات المدمجة والصور وغيرها.

أداة تحضير الدورة تعتمد على ’محرر مكوِّن وردبريس‘ WordPress block editor مما يسهِّل استخدامه للمبتدئين تسهيلاً كبيراً.

ويمكن لأدمن الموقع والمدرب الاطلاع بسرعة على تقدم كل طالب لتحديد مدى اقترابهم من إكمال الدورة.

يمكن استخدام إضافة MemberPress  لإنشاء دورات مجانية أو تلقي مدفوعات الدورات المدفوعة، كما يمكِّن من إنشاء دورات متعددة ذات خيارت اشتراك مختلفة، وإدارتها جميعها من لوحة متابعة واحدة.

تشتمل إضافة MemberPress على ضوابط فعالة للتحكم في وصول الزوار للمواد، تتيح لصاحب الموقع تحديد الذين يمكنهم الوصول إلى المواد والمواد التي يمكنهم الوصول إليها، ويمكن إنشاء مستويات عضوية فردية في دورات بعينها، كما يمكن إنشاء ضوابط أكثر تقدماً لبيع الباقات.

على سبيل المثال، يمكن إنشاء باقة عضوية تتيح للمستخدمين الوصول إلى جميع الدورات في مستوى المبتدئين، ويمكن تقديم عرض يتيح الوصول إلى جميع المواد. وهذه طريقة رائعة لتعزيز العائدات.

كما تشتمل إضافة MemberPress على ميزة فعالة في التحكم في المحتوى تتيح إظهار المحتوى المُقيَّد للأعضاء بعد وقت معيَّن، لذا يمكن إطلاق درس واحد كل أسبوع مثلاً.

تندمج MemberPress بسلاسة مع العديد من بوابات الدفع الشهيرة، بما فيها PayPal و Stripe و Authorize.net وغيرها.

كما يمكن توصيل MemberPress بجميع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الشهيرة مثل Drip و Convertkit و MailChimp وأكثر من 1000 خدمة أخرى.

السعر: يبدأ من 149 دولار لرخصة موقع واحد مع الدعم والتحديثات، والعناصر الإضافية Addons  للدورات متضمَّنة دون دفع مبلغ إضافي. ويمكن التحديث إلى خطط أعلى لفتح ميزات مثل إدارة الانتسابات، وعضويات مجموعات الشركات، … إلخ.

التصنيف: A+

استعراض: إضافة MemberPass هي أفضل المتاح من إضافات مواقع الاشتراكات. والعناصر الإضافية في دوراتهم تسهِّل إنشاء نظام إدارة التعلم في وردبريس. ويمكن إعداد الدورات خلال بضع لحظات، وستبدو الدورات بمظهر رائع دوما دون الحاجة إلى برمجة.

ضوابط العضوية الفعالة في MemberPress تتيح مرونة في الخيارات. والمقدرة على رؤية مدى تقدم الطلاب تعني إمكانية تحديد المواضِع التي يتعثَّر فيها الطلاب وربما يحتاجون إلى مساعدة إضافية.

  • LearnDash

إضافة نظام إدارة تعلم على وردبريس معروفة وسهلة الاستخدام تتضمن العديد من الميزات الفعالة.

تشتمل على خاصية السحب والإفلات لتحضير الدورة التعليمية، مما يتيح الإنشاء السهل للدورات متعددة المستويات بدروسها ومواضيعها واختباراتها وتصنيفاتها. ويمكن تقديم جميع الدروس دفعة واحدة أو جدولتها لتغطي مدة الدورة كلها باستخدام ميزة التحكم في إظهار المحتوى.

باستخدام LearnDash، يمكن إعطاء الواجبات للمستخدمين ثم اعتمادها أو التعليق عليها، كما يشتمل على أدوات لإدارة الاختبارات بعدة أنواع من الأسئلة، ويمكن بسهولة وضع متطلبات مسبقة للطلاب، مثل إنهاء درسٍ ما أولاً قبل الانتقال إلى الدرس التالي.

توفر العديد من خيارات تحويل الأموال للدورات التدريبية، بما فيها الاشتراكات، والشراء مرة واحدة، والعضويات، وعربات التسوق. ويمكن تلقي المدفوعات عن طريق عدة بوابات دفع بما فيها PayPal، و Stripe، و 2Checkout.

كما تندمج إضافة LearnDash بسلاسة مع bbPress، وإضافات وردبريس للتجارة الإلكترونية، وإضافات وردبريس للعضوية مثل MemberPress.

تتمثَّل إحدى أفضل ميزات LearnDash في منتدياتها النشطة، التي تمكِّن من إنشاء منتديات خاصة بدورة بعينها حيث يمكن للطلاب التفاعل ومساعدة بعضهم.

السعر: يبدأ من 159 دولار مقابل رخصة موقع واحد مع دعم وتحديثات لمدة عام.

التصنيف: A+

استعراض: تمثِّل LearnDash  إضافة نظام إدارة تعلم مرنة وسهلة الاستخدام لمستخدمي وردبريس، وتتضمن مجموعة شاملة من الميزات لإدارة الدورات التعليمية على الإنترنت.

توجد لدى LearnDash إمكانية الدمج مع العديد من الإضافات والأدوات من طرف ثالث، مما يعني توفر المزيد من الخيارات بشأن كيفية إدارة الدورات التعليمية. وهي أداة نظام إدارة التعلم مثالية تناسب المدارس ومنظمات التدريب ورواد الأعمال وكل من يريد إنشاء وبيع الدورات التعليمية الإلكترونية بسهولة.

  • LifterLMS

إضافة أخرى فعالة من إضافات وردبريس لنظام إدارة التعلم مزودة بالعديد من الخصائص الرائعة، وتتيح إنشاء دورات تعليمية جاذبة وتقديم تجارب تعلم مميزة للطلاب، وهي سهلة الإعداد، حتى في مواقع وردبريس الموجودة مسبقاً.

تدعم إضافة LifterLMS الدورات التعليمية متعددة المستويات بنماذج التدريب والدروس والتصنيفات وغيرها، وتوفر مرونة إنشاء دورات صغيرة أو برامج درجات علمية مكتملة، وتمكِّن من إضافة دروس متعددة الوسائط تشمل المقاطع المرئية والمسموعة والنصوص والصور وغيرها من أجل جعل الدورات أكثر جاذبية.

وتشتمل على ميزة التحكم في المحتوى، والمتطلبات السابقة للدورة، وعضويات المجموعات من أجل تحكم أكبرفي كيفية سير الدورات.

ومن أجل تعزيز اهتمام المستخدمين وتفاعلهم، تشتمل على ميزات فعالة مثل رسائل البريد الإلكتروني الآلية والتعلم بالألعاب وحتى الشهادات عند إكمال الدورة التعلمية، وتتضمن أيضاً إمكانية حصر المحتوى التي تتيح حصر أي صفحة وردبريس في الموقع على الأعضاء فقط.

وتوجد في LifterLMS مجموعة مفيدة من العناصر الإضافية، التي يمكن استخدامها لإدارة الانتسابات، والدمج مع إضافات التجارة الإلكترونية، وتوصيل خدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني… إلخ.

هناك عدة خيارات لتلقي مدفوعات البطاقات الإئتمانية -سواء كانت مرة واحدة أو مدفوعات منتظمة- وبيع باقات الدورات وعرض الكوبونات… إلخ. ومن بين خيارت الدفع، يمكن دمجها مع PayPal، و Stripe أو تلقي المدفوعات يدوياً عبر الشيكات.

السعر: العناصر الإضافية الفردية مقابل 99 دولار لكل عنصر (موقع واحد)، أو خطة شاملة مقابل 299 دولار للموقع الواحد.

التصنيف: A

استعراض: تمثِّل LifterLMS خياراً فعالاً ومرناً من خيارات إضافات وردبريس لنظام إدارة التعلم، وهي سهلة الاستخدام كما إنَّ مرشد الإعداد يثبِّت دورة توضيحية. وهي تناسب خبراء اللياقة البدنية والموسيقيين ومدربي القيادة ورواد الأعمال في مجال التعليم ولكل من يريد كسب المال ببيع الدروس على الإنترنت.

إنها أغلى قليلاً من بعض الخيارات الأخرى، وستتزايد التكلفة في حال اختيار شراء العناصر الإضافية الفردية.

  • Teachable

تعتبر Teachable أداة فعالة لتحضير الدروس على الإنترنت، وهي ليست من إضافات وردبريس، لكن يمكن استخدامها في نطاق فرعي أو اسم نطاق مخصص أو ببساطة بإضافة رابط إلى صفحة الدورة التعليمية.

تستضيف إضافة Teachable الدورة وتقدم جميع الأدوات الضرورية لتحضير دورات تفاعلية على الإنترنت، كما تتضمن دمج التسويق عبر البريد الإلكتروني وأساليب التحليل وأدوات التسويق الأخرى.

وفيما يتعلق بالمدفوعات، ستتولى Teachable تلقِّي رسوم الدورة ويُدفَع لصاحب الموقع عبر PayPal أو Stripe، وربما تتباين فترات الدفع وفقاً لخطة السعر التي يتم اختيارها.

السعر: يبدأ من 29 دولار شهرياً.

التصنيف: B+

استعراض: تقدم إضافة Teachable مجموعة كاملة من الأدوات الضرورية لإنشاء الدورات التعليمية على الإنترنت وإدارتها وبيعها، ويمكنها التعامل مع أي عدد من الطلاب والدورات. وبما أنها منصة قائمة بذاتها فلن يكون صاحب الموقع مسؤولاً عن التحديثات والنسخ الاحتياطية.

والجانب السلبي هو أنها أغلى من غيرها من إضافات وردبريس لنظام إدارة التعلم. وفي حال اختيار خطتهم الأساسية، يتم تقاضي 5% كرسوم على كل عملية.

  • LearnPress

من إضافات وردبريس المجانية لنظام إدارة التعلم وتشتمل على ميزات فعالة. وخلافاً لإضافات نظام إدارة التعلم الأخرى في هذه القائمة، التي تشتمل على مرشد إعداد، تتيح LearnPress لصاحب الموقع إعداده بنفسه.

من السهل إنشاء الدورات التعليمية بمساعدة الدروس والاختبارات والأسئلة، ويمكن استخدام الدروس والاختبارات من دورةٍ ما في دورة أخرى. كما تتيح LearnPress استجلاب المحتوى، حتى يمكن استغلاله في مواقع وردبريس الأخرى باستخدام LearnPress.

وتتوفر فيها كِلا العناصر الإضافية المجانية والمدفوعة، مما يتيح توسيع دائرة الميزات، وتدعم المحتوى المُجدول (التحكم في المحتوى) والاختبارات والواجبات والتصحيح… إلخ. كما تدعم الدمج مع  إضافات bbPress و WooCommerce و عضوية وردبريس.

تعمل إضافة LearnPress بأي ثيم من ثيمات وردبريس، لكن يمكن أيضاً الاختيار من بين ثيمات وردبريس لنظام إدارة التعلم الخاصة بهم، وهذا يساعد على تفادي أي مشكلة تطابق وتقديم تجربة أفضل للمستخدمين.

السعر: مجاني+عناصر إضافية ودعم مدفوعان.

التصنيف: B+

استعراض: وجدنا أنَّ إضافة LearnPress غنية بالمزايا ومرنة، وربما يكون الإعداد الأوَّلي صعباً على المبتدئين. وهي تدعم بايبال بشكل افتراضي، وتتوفر بوابات الدفع الأخرى كعناصر إضافية مدفوعة.

الدعم متوفر من المنتديات الرسمية للمشتركين الذين يدفعون، مع دعم محدود للمشتركين مجاناً. والنسخة المجانية محدودة وعلى صاحب الموقع شراء عناصر إضافية لاستغلالها الاستغلال الأمثل.

  • WP Courseware

إضافة رائعة أخرى من إضافات وردبريس لنظام إدارة التعلم توظف خاصية السحب والإفلات في تحضير الدورة التعليمية.

يتَّسِم إنشاء الدورات في WP Courseware بالفعالية ويشتمل على الكثير من الميزات لإنشاء الدورات التعليمية الصغيرة أوالكبيرة على الإنترنت، وكل دورة يمكن أن تكون لديها عدة نماذج ووحدات واختبارات. وتدعم ميزتي المتطلبات السابقة للدورة والتحكم في المحتوى.

تقدم إضافة WP Courseware بروفايلات للمعلمين ودفاتر درجات للطلاب ورسائل بريد إلكتروني مخصصة والعديد من الميزات الأخرى التي تساعد على إنشاء تجربة جاذبة للمستخدمين، كما تشتمل على مخزون أسئلة حتى يمكن إعداد الاختبارات بسرعة للدورات والنماذج المختلفة.

وتشتمل الإضافة أيضاً على ميزات تحويل مالي فعالة من أجل بيع الدروس على الإنترنت، وتتضمن خيار عربة تسوق حيث يتم توصيلها مباشرة ببايبال أوStripe وبدء بيع الدورات.

كما يمكن إعداد دورات تعليمية مجانية وتوفير طريقة للمستخدمين ليجربوا الدروس، وهذا من شأنه تشجيعهم على شراء دورة تعليمية كاملة. ويمكن بيع الدورات بعملية شراء واحدة أو باشتراكات متكررة.

السعر: يبدأ من 129 دولار لموقعين مع دعم وتحديثات لمدة عام واحد.

التصنيف: B

استعراض: خيار جيد لإعداد الدورات التعليمية على الإنترنت، وهو سهل الاستخدام ويشتمل على خيارات مرنة تتيح الحرية في إعداد بيئة تعليمية جاذبة، وأفضل ما فيه انه يعمل بأي ثيم من ثيمات وردبريس دون أي مشكلات مطابَقة.

  • Sensei

إضافة وردبريس لنظام إدارة التعلم أنشأها القائمون على WooCommerce. وهي مرنة وسهلة الاستخدام وتتبع الممارسات الرشيدة نفسها التي تتبعها وردبريس و WooCommerce.

إنشاء الدورات مع Sensei سهل، لكن ليس بفعالية الحلول الأخرى في هذه القائمة. يمكن إجراء الاختبارات والواجبات وتصحيحها آلياً أو يدوياً، وحتى يمكن عرض شارات وشهادات للطلاب.

ومن أجل بيع الدورات وتلقي المدفوعات يجب استخدام WooCommerce. ولكل دورة يرغب صاحب الموقع في بيعها، عليه أن يُنشئ منتجاً ثم يربطه بدورته.

لا تتوفر الكثير من عمليات دمج أطراف ثالثة. ويمكن دمج Sensei مع إضافة (plugin) عضوية،  لكن لا يوجد عنصر إضافي (addon) لذلك.

السعر: يبدأ من 129 دولار لرخصة موقع واحد مع دعم وتحديثات لمدة عام.

التصنيف: B

استعراض: إضافة Sensei حل جيد لعرض الدورات التعليمية على الإنترنت. وإذا كان صاحب الموقع أصلاً يدير متجراً إلكترونياً مستخدماً WooCommerce، فيمكن دمج الموقع بشكل مثالي مع المتجر، لكن نظن أنَّ دمج WooCommerce صعب على المستخدمين المبتدئين. كما إن هناك ميزات وعناصر إضافية أقل في Sensei  مقارنة بإضافات نظام إدارة التعلم الأخرى في هذه القائمة.

ما هي أفضل إضافة وردبريس لإدارة نظام التعلم؟ (اختيار خبير)

نعتقد أنَّ إضافة MemberPress هي الأفضل، فهي سهلة الاستخدام بالنسبة للمبتدئين وتتيح إنشاء الدورات التعليمية على الانترنت بتصميمات جميلة (دون الحاجة إلى برمجة).

وضوابط العضوية الفعالة لديهم تُسهِّل التحكم في الوصول إلى المحتوى، وبيع باقات اشتراكات الدورات وغيرها، كما يمكن الاستفادة من ميزات أخرى مثل التحكم في مواعيد إظهار المحتوى، وعضويات المجموعات، وإدارة الملفات المحمية، ورسائل البريد الإلكتروني التذكيرية، وغيرها.

تندمج بسلاسة مع أهم مقدمي خدمة الدفع، وأكثر من ألف خدمة تسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني الآلية.

وفي حال البحث عن بديل لـ MemberPress، يمكن الالتفات إلى إضافة LearnDash، فهي أيضاً تشتمل على ميزات رائعة والكثير من خيارات الدمج المفيدة.

مصدر المقال

https://www.wpbeginner.com/plugins/best-wordpress-lms-plugins-compared/

اَضف تعليقك على المقال

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: