كيف تضع استراتيجية تسويق عقاري فعالة عبر وسائل التواصل الإجتماعي

شهد مجال العقارات نقلة مميزة منذ ظهور الانترنت، حيث صار البحث في جوجل هو أول خطوة يقوم  بها الكثيرون عند رغبتهم في شراء منزل ما.

يقوم الناس في هذه الأيام بالتجوال في المواقع و المنتديات العقارية المختصة بالإضافة للمواقع الخاصة بمنافسيك وذلك للبحث قبل ان يقررو استشارة وكيل عقارات حقيقي. لذا فإن الحصول على اهتمام الناس وجذب انتباههم بات يتطلب الكثير من التركيز والإبداع أكثر من ذي قبل.

من الأشياء التي لربما هي السبب في كون مجال العقارات مجالاً مميزاً هو فكرة: “أنت علامتك التجارية”.

بالرغم من أهمية هذه العبارة في المجالات الأخرى، إلا انها تزداد أهمية في مجال العقارات لأنها تتعلق بمجتمعك المحلي. ستكون المنافسة هي السمة الغالبة على عملك وسيكون هدفك هو أن تظهر وجهك أمام مدينتك.

هل هناك طريقة للبحث عن العملاء أفضل من التواجد في نفس المنصات التي يتواجدون فيها؟ لم تعد وسائل التواصل الاجتماعي أمراً اختياريا لأصحاب الأعمال و المؤسسات كما كانت من قبل، بل صارت أساساً لتوفير مدخل إلى :

  • التفاعل السريع
  • نشر المحتوى
  • الإعلان
  • تعزيز العلامة التجارية
  • المراسلة الاجتماعية
  • إدارة العلاقات مع العملاء

والآن فلنمضي قدماً ولنذكر أهمية وضع الأهداف ، إن الهدف الموضوع جيداً هو ذلك الهدف الذي يكون محدداً بدقة ويمكن قياسه. وضعك لهدف عام هو خطوة رائعة ولكن هدفك النهائي غالباً ما سيحدث نتيجة سلسلة من  المحادثات مع العملاء. إن كانت استراتيجيتك في التواصل الاجتماعي للتسويق العقاري فعالة فإنها حتماً ستؤدي إلى نمو عملك التجاري عن طريق سلسلة من الخطوات  كجلب زوار جدد و الاهتمام بالاشخاص المتوقع تحولهم إلى زبائن  ومتابعة العملاء السابقين.

أنت تقوم بالاهتمام بمنصة كاملة من الناس على مراحل مختلفة من مسار عمليات البيع، أوما يعرف بـــ “قمع المبيعات” sales funnel ، لذلك من المهم أن تكون مدركاً بتقسيمات جمهورك.

تقدم خطوة على منافسيك في مجال تسويق العقارات عن طريق صناعتك لاستراتيجية تواصل اجتماعي فعالة. سيطرتك على وسائل التواصل الاجتماعي ستكون ذات تأثير طويل المدى على الدخل الصافي الخاص بعملك التجاري، لذا اكتسب ميزة في السوق من خلال استخدام التكتيكات الرابحة التي سنناقشها فيما بعد. 

أي المنصات علي أن أستخدم ؟

جميع المنصات ؟ ربما.

في الحقيقة ، إن ذلك يعتمد على نوع العقار الذي تديره . على سبيل المثال ، منصات السنابشات Snapchat والانستغرام   Instagram تلبيان رغبات الأجيال الصغيرة أكثر من الفيسبوك ولنكدان. ولكن الفيسبوك والانستغرام يعتبران من المنصات التي يسهل فيها تحويل الزوار إلى زبائن.

بالطبع دائماً ما ستكون هناك احتمالات لذا عليك أن تجرب كل شيء حتى تجد ما يناسبك. ولكن سيكون الفيسبوك والانستغرام نقطة البداية بالنسبة لك عند صناعتك لاستراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بالعقارات. وكذلك لنكدان LinkedIn يعتبر من المنصات المفيدة جداً خاصة ان كنت تعمل في العقارات التجارية أي B2B.

بغض النظر عن المنصات التي ستستخدمها ، عليك تذكر هذه الملاحظات:

  • أضف عنوانك ، ساعات العمل ومكان الخدمة في الbios لجميع حساباتك.
  • أضف الكثير من خيارات الاتصال بك مثل : اتصل الآن ، احجز موعداً ، رابط الموقع الالكتروني. فأنت تحاول أن تحوّل الزيارات العادية إلى محادثات.
  • حافظ على المهنية. أنت تمثل نفسك بحساب مهني وليس حساب شخصي لذا كن مدركاً لانطباع العملاء المحتملين عنك حين تضع منشوراً أو تنشره.

ركز على جودة المحتوى

تكتيكات القبعة السوداء (black hat) وغيرها من الطرق المستخدمة للتحايل لن تفيدك في إنشاء استراتيجية  تسويق الكتروني ناجحة ، خاصة في المنصات التي تمتلك معايير محددة مثل مواقع التواصل الاجتماعي لأن الناس يبحثون عن الجودة وكذلك معظم لوغاريثمات محركات البحث الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.

الجودة العالية والمحتوى المفيد دائماً ما سيرتفعان للقمة ، المحتوى هو الملك لأنه يجلب معه الوضوح  و يروج لعلامتك التجارية ويحمل الناس للحدي عنها.

التسويق التقليدي يركز على جذب الانتباه بينما التسويق الالكتروني المعاصر يركز على إضافة أعلى قيمة ممكنة في سوق تنافسي.

باعتبارك وكيلاً للعقارت، فإنك تقدم خدمة لمجتمعك وتنمو لتصبح المصدر الأساسي الذي يتوجه اليه الناس في مدينتك. بناءك لنفسك وظهورك كشخص قد استثمر في مجتمعه وانخرط في العديد من الفعاليات سيفيدك جداً في المنصات العامة مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

لأنك تعتبر خبيراً في مجال سيحتاج الكثير من الناس إلى الخوض في مراحله خلال فترة ما من حياتهم ، لذا فإن العلم الذي تنشره سيفيد العديد من الناس.

إليك بعض أفكار صناعة المحتوى التي قد تساعدك للترويج لنفسك :

  • نشر المقالات المفيدة المتعلقة بشراء المنازل و العقارات والتمويل الشخصي
  • نشر مقالات رأي عن السوق في لنكدإن
  • نشر الصور ووسائط الفيديو للترويج لفعاليات مجتمعك
  • عمل فيديوهات بث مباشر (لايف) لمنح الناس نظرة داخلية للأعمال التجارية
  • المحتوى التفاعلي والاستبيانات
  • المسابقات

يمكنك كذلك أن تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لعرض عقاراتك المتوفرة بصور عالية الدقة ، حيث يدعم الفيسبوك الرؤية البانورامية و الرؤية ثلاثية الأبعاد اللتان تفيدان لأعمال التجارية وخاصة مجال العقارات.

عرضك لصور خاصة بعقاراتك القديمة يعد فكرة رائعة لاستعراض مهاراتك في العمل. بالرغم من أن هذا قد لا يساعد عادة المبيعات بشكل مباشر ولكنه قد يفعل ذلك إن وجد الجمهور الصحيح ، في أسوأ الحالات ستكون قد زودت حسابك بمحتوى عال الجودة.

إثباتك قيمتك لعملائك ومنافسيك من خلال التدوين سيجعل منك قائداً فكرياً  في مجال عملك التجاري. إن التدوين المستمر سيقوم بعمل العجائب لاستراتيجة التواصل الاجتماعي الخاصة بعقاراتك لأنه سيساعدك على جذب المزيد من الزوار، وليس هذ فحسب بل إن التدوين المنتظم في عدد من المواضيع المتنوعة سيقوم بإنشاء  قناة تجذب الناس في مختلف مراحل البيع sales funnel بدءاً من مرحلة الوعي ثم الإدراك  ثم الى مرحلة العميل الدائم.

هل هناك مكان أفضل من وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمقالاتك القيمة؟

يمكنك أن تضع منشورات تتعلق بهم أو تتضمن عدداً من الروابط المؤدية لهم في حساباتك ، في كل الأحوال فإنها ستعمل عمل الCTA أو ما يسمى ب”الدعوة إلى إجراء” مما سيؤدي لتوجيه الناس إلى موقعك الالكتروني.

يمكنك كذلك أن تستخدم مواقع التواصل لإيجاد المواضيع التي ستكتب عنها سواء أكان ذلك من خلال التفاعل مع الناس أو بواسطة أدوات الاستماع الاجتماعية.

من الطرق الأخرى لإضافة مصادر لمحتوى منشوراتك :  أن تقوم بنشر المحتوى المصنوع من قبل المستخدمين لخدماتك. تستخدم هذه الطريقة في العديد من الصناعات لجذب العملاء وزيادة التفاعل معهم والحصول على متابعين أوفياء. كيف تقوم بذلك؟ في الكثير من الأحيان يقوم الناس بوضع صور أو كتابة منشورات بعد بيعهم أو شرائهم لمنزل معين، كل ما عليك فعله هو إعادة نشر ما كتبوه أو وضعوه من صور وفيديوهات (بعد الحصول على موافقتهم بالطبع). قيامك بهذا الفعل يحفز الآخرين لتقليدهم ويظهر أنك لست مجرد رجل مبيعات.

من جهة أخرى، يمكنك نشر توصيات خاصة بعملائك القدامى ، من الافضل أن تجعل هذا الفعل روتيناً تستمر بالقيام به في صفحتك الالكترونية. ولكن كما هي الحال في المحتوى المصنوع من قبل المستخدمين ، عليك أن تشجع عملاءك على التفاعل معك. لا أعتقد أنه سيكون طلباً صعباً بعد أن اشترى منك الزبون منزلاً هو سعيد به ! وستجد أن ذلك من شأنه تعزيز مصداقيتك إلى درجة كبيرة.

إن لوغاريثمات الفيسبوك والانستغرام لا تقوم ببساطة بتزويدك بمحتوى مصنوع من قبل الأشخاص الذين تتابعهم، ولكن يجب أن يحظى المحتوى على الانتباه ويحصل على تفاعل سريع ليتم تقييمه كمحتوى قيم ثم يتم رفعه إلى أعلى. إنها دائرة تقييم إيجابي يمكنك استخدامها لمصلحتك لتعزز استراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بعقاراتك.

كن ملتزماً

 يعد الالتزام من المفاتيح المهمة لنشر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي ، لأن عدم الاستمرارية أو المدة الزمنية الطويلة بين كل منشور وآخر يؤدي إلى انخفاض عدد المتابعين. أنت تريد أن تبقى في ذهن جمهورك المستهدف إن كانوا قد انخرطوا بالفعل في عملية شراء المنزل.

فكر في وضع مخطط  مستمر يقوم باختبار أي الأيام والأوقات يكثر فيها تواجد الناس وتفاعلهم على مواقع التواصل الاجتماعي ، بعد أن تتقن هذه الخطوة يمكنك أن تنتقل إلى تحويل هذه العملية لعملية آلية تضيف فيها المحتوى والمنشورات بطريقة مخططة ومنظمة.

إن كنت تعتقد أن عدم التزامك بالمحتوى الجيد قد يؤثر سلباً لاستراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بعقاراتك، فربما تحتاج لتعيين مختصين في هذا المجال.

الإعلانات

بالرغم من أن الإعلان لن يجلب لك نفس العائد الذي يجلبه لك تسويق المحتوى ذو الجودة العالية إلا أن بإمكانه أن يعمل كدعم إضافي لاستراتيجية تواصل اجتماعي فعالة.

تعتبر الإعلانات طريقاً قصيراً وذا تكلفة عالية في عملية جذب العملاء. كل المنصات تعمل بطرق مشابهة لبعضها تحت عدد من الأساسيات.

كل من الفيسبوك والانستغرام يستخدمان طريقة الCPM  أي تكلفة لكل 1000 ظهور، بالإضافة الى طريقة الـ CPC أي الدفع مقابل النقرة. في كلا النموذجين، يمكنك تحديد قواعد أساسية لجمهورك المستهدف من مثل العمر، المكان الجغرافي وغيرها.

  • CPM  – تقوم بالدفع على كل 1000 شخص يرون منشوراتك في قسم الإعلان على الفيسبوك أو الانستغرام.
  • CPC  – هذه الطريقة أكثر كفاءة من ناحية التكلفة لأنك تدفع فقط عند نقر أحد الأشخاص على إعلانك، إنها طريقة جيدة لتجعل ميزانيتك مرنة بينما تحصل على نتيجة مرضية.

تجدر الإشارة إلى أنه بعد عام 2018 عندما تمت مراجعة العديد من الشركات الكبرى، بما في ذلك الفيسبوك، بحثًا عن مخاوف تتعلق بالخصوصية. وتم إدخال بعض التغييرات على نظام الإعلان الخاص بها.

منذ ذلك الحين، تم حذف معظم السلوكيات الاستهدافية للإعلانات مثل “قد ينتقل” و “مالكين المنزل” و “مستأجرين”. قامت هذه التغييرات بالتأثير على مجال العقارات بقوة ، ولكن هذا لا يعني أنها لم تعد واردة الحدوث.

التعزيز والتفاعل

مواقع التواصل الاجتماعي ما هي إلا منصات متطورة لإدارة العلاقات مع العملاء. إن حساب التواصل الاجتماعي الجيد لا يتم فيه وضع المنشورات فحسب بل التعليق على منشورات الآخرين وإضافة الإعجابات ونشر المحتويات ذات الجودة عالية وكذلك الرد على التعليقات الواردة والأهم من كل ذلك أن يتم كل ذلك بشكل سريع ومستمر.

شراء المنازل أو غيرها من العقارات يعتبر من الصفقات الكبيرة بالنسبة للشخص العادي ، بالإضافة لذلك فإن الشخص يضطر للتفاعل المباشر مع المنتَج الذي يثير اهتمامه بما يقارب 7 مرات فأكثر قبل ان يقرر التحول إلى زبون. مواقع التواصل الاجتماعي توفر المنصة الممتازة للظهور والتفاعل المستمرين.

تذكر دائماً ان أحد أهم استخدامات التواصل الاجتماعي يكمن في عملية إرسال الرسائل. لم يكن الناس مستعدين للتحدث عن آرائهم و مشاركتها مع الآخرين كما هم الآن ، لذا إن كنت تمتلك عدداً جيداً من المتابعين ففكر في نشر الأسئلة أو الاستبيانات التفاعلية أو بإمكانك أن تجعل المحادثة مستمرة في أحد مقالاتك المنشورة.

ولأن التواصل صار متاحاً أكثر في مواقع التواصل الاجتماعي، عليك ان تتوقع الكثير من التواصل هناك ولا تخف من متابعة عميلك بعدد من الرسائل إن كان لديه حساب في مواقع التواصل الاجتماعي ، فهي أكثر خفة من البريد الالكتروني الاعتيادي.

قم بقياس معدل وصولك منشوراتك للزوار your reach

إن الهدف الجيد هو الذي يمكن تحديده بدقة ويمكن قياسه ؟ من الصعب أن تحدد إن كان منشورك يؤدي الغرض المطلوب إن لم تكن تملك معايير معينة تمشي عليها.

لحسن الحظ يوفر الفيسبوك خاصية تحليل المنشورات لذا يمكنك أن تعرف إن كنت تصل الى الزبائن أم لا.

يمكنك تحليل :

  • الظهور  Impressions
  • نسب النقر للظهور Click through rates
  • التفاعل Engagement
  • التركيبة السكانية Demographics
  • الموقع الجغرافيLocation
  • الوصول reach
  • مقدار الصلة بالموضوع Relevance

مع قليل من البحث الجيد يمكنك أن تنظر في محتواك لترى أي منها يتماشى مع أي نوع من الأشخاص. يمكنك أن تحدد ما اذا كان الزوار يصلون إليك البحث العادي أم البحث المدفوع أم بسبب المحتوى الشائع.

بعد امتلاكك لهذه المعلومات سيكون من الصعب ألا تنتفع من تحسين منشوراتك والمضي قدماً.

في الختام

إن أفضل الأوقات لزراعة شجرة قد كان بالأمس، و ثاني افضل الأوقات لزراعتها هو اليوم. وسائل التواصل الاجتماعي – مثل كل طرق التسويق الالكتروني ـ تحتاج للوقت حتى يتم بناء أساس متين و إستراتيجية قوية لتسويق العقارات عبر الانترنت. ولكن فور أن تتمكن من بنائها سوف تكون وسائل التواصل الاجتماعي هي الأفضل لك.

الآن، إن كنت تعتقد أن استراتيجية مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بعملك العقاري تحتاج لبعض التحسينات، أو ربما تعتقد أن من الأفضل لك أن يدير حساباتك مختصون في هذا المجال، فيمكنك أن تتواصل معنا.

 نرغب في مساعدتك لتصل لأهدافك وتبني نفسك على الانترنت. إننا نوفر لك خدمات تساعدك على النمو مثل “خدمات إدارة وسائل التواصل الاجتماعي” حيث سيتواصل مع المختصون ويستشيرونك في الاتجاه الذي ترغب ان تتجه إليه حساباتك ثم مساعدتك للوصول إليه عبر المراقبة والتفاعل المباشرين و استعمال المنشورات الذكية.

إننا كذلك نوفر “خدمات الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي” إن كان هذا ما ينقصك لإكمال استراتيجية التواصل الاجتماعي الخاصة بعملك العقاري.

إن كنت قد قمت بوضع استراتيجية تواصل اجتماعي محكمة، فلربما قد تفكر التقدم خطوة أخرى باستخدام “طرق فعالة جداً لاستراتيجية تسويق الكتروني في مجال العقارات”.

8 نصائح ممتازة للتسويق العقاري عبر وسائل التواصل الاجتماعي لإزدهار عملك التجاري

1. روج للمنطقة وليس فقط للمنزل أو العقار

معظم وكلاء العقارات يروجون للجوانب الشكلية فقط للمنازل ولا يركزون على جذب الزوار للمنطقة نفسها والتحدث عن الحي ، فاستغل هذه النقطة وروج للمنطقة التي يوجد بها المنزل.

2تثقيف المشترين

العقارات من التجارب المهمة التي تكتسب بسببها الكثير من المعرفة ، فلا تبخل على متابعيك بهذه المعرفة ، فلربما تتمكن في المستقبل من توظيف أحدهم. كتابة بعض المقالات المفيدة أو التغريدات المهمة من افضل الطرق لتسويق العقارات عبر الانترنت.

3. دردش مع متابعيك

لقد بات مشترو المنازل يرسلون الرسائل النصية باحثين عن إجابات لأسئلتهم، ومضى زمن الاتصالات الهاتفية المباشرة. لذا تأكد من الرد عليهم وعلى تساؤلاتهم في أسرع وقت.

4.قم بالرد على التعليقات الجيدة والسيئة

من المهم أن ترد على التعليقات الجيدة وتشكر أصحابها وتعدهم أنك دوماً في خدمتهم ومن الجيد كذلك أن ترد على التعليقات السلبية عن فشل الخدمة مثلاً ولكن لا تدخل في معركة مع أحد ولا ترد على التعليقات المؤذية.

5.تجنب محاولة جذب الانتباه فقط لإظهار معروضاتك العقارية

لا بأس أن تقوم بالتسويق لعقاراتك ولكن لا تجعل هذا أساس كل محادثة مع الزوار ، حاول إضافة بعض المقالات المفيدة لهم وذات المحتوى الجيد.

6.استخدم الهاشتاق (الوسم) الصحيح لتحسين المحتوى الذي تصنعه

نادراً ما تجد من يعطي اهتماماً للهاشتاق كمؤثر حقيقي في جذب الزوار ، صحيح أنه قد عرف بوظيفته في جلب المزيد من الإعجابات لمنشورات مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنه في الحقيقة يجلب المزيد من التفاعل للمحتوى الذي تطرحه ويسهل عملية إيجادك من قبل الآخرين.

7. أضف اقتباسات خاصة بوكلاء العقارات في استراتيجيتك لصناعة المحتوى

إن كنت تعمل في مجال العقارات فأنت بالتأكيد تعرف مدى صعوبة أن تصنع محتوى بسيطاً وذا قيمة عالية لجمهورك المستهدف يناسب تسويق العقارات عبر الانترنت ، لذا فإن استخدامك للاقتباسات الجاهزة والتوصيات يعتبر طريقة رائعة لتحسين استراتيجيتك ولبناء الثقة مع جمهورك. يمكنك استخدام الاقتباسات الطريفة أو الاقتباسات الملهمة أو تلك التي ذكرها أشهر وكلاء العقارات أو رجال الأعمال في مجال العقارات. وبالنسبة للتوصيات يمكنك الاتصال بعملائك السابقين و سؤالهم عن رأيهم في خدماتك.

المصادر :

https://www.lyfemarketing.com/blog/real-estate-social-media-strategy/
https://blog.snappa.com/real-estate-social-media-marketing-tips/

https://blog.hubspot.com/blog/tabid/6307/bid/5911/social-media-dos-and-don-ts-for-realtors.aspx

اَضف تعليقك على المقال

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
Bladina
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: