التسويق الإلكتروني للمصممين

هل أنت مصمم جرافيك وترغب في تقديم خدماتك بحيث تتوافق مع متطلبات التسويق الرقمي الحديثة

أنت في المكان الصحيح تابع قراءة المقال

يعد التصميم الجرافيكي جانبًا لا ينفصل عن أي استراتيجية قوية لعلامة تجارية عبر الإنترنت. إنه يتيح الفرصة للشركات على الانترنت لبناء حضور لا يُنسى للعلامة التجارية ، وزيادة معرفة الناس بعلامتهم التجارية، وتقديم محتواها بطريقة جذابة ومبتكرة.

بالنسبة لمصممي الجرافيك ، يعد دخول مجال التسويق الإلكتروني خطوة مربحة ولكنها صعبة للغاية. نظرًا لأن التسويق عبر الإنترنت يتغير بوتيرة مذهلة ، إذ عليك مواكبة أحدث التوجهات وتطبيقها بسرعة لإرضاء عملائك. والأهم من ذلك،  يجب عليك تعلم كيفية تكييف وضبط التصميمات الخاصة بك والإبداع فيها وفقاً لاحتياجات كل عميل على حدا.

فهم العميل هو المفتاح لبناء علامة تجارية راسخة

كمصمم جرافيك فإن هدفك هو مساعدة العميل على بناء صورة لعلامة تجارية يمكن تمييزها بجانب رسوخها في أذهان المتلقين عبر العديد من القنوات. وللقيام بذلك ، يجب عليك أولاً  التعرف على عملائك وفهم سوقهم واستخدام هذه المعلومات لتصويرشخصية العلامة التجارية من خلال الصور المرئية.

فكر في تصميماتك بهذه الطريقة. وهي أنه لا يمكنك رسم صورة شخصية لأحد بدون صورة هذا الشخص أو كتابة رواية تاريخية دون إجراء البحوث.

 وبالمثل، لا يمكنك بناء استراتيجية قوية لتصميم العلامات التجارية إذا كنت لا تفهم قيم وسمات النشاط التجاري للعميل.

أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد موعد لعقد اجتماع شخصي مع كل عميل على حدا وإجراء محادثة لطيفة وطويلة معهم.

اسألهم عن جهودهم التسويقية – ما نوع المحتوى الذي يقومون بإنشائه وما هي المشاعر التي يرغبون في استحضارها في جمهورهم المستهدف. وقبل كل شيء، تحدث إليهم حول عملائهم المستهدفين وهوية علاماتهم التجارية. هل هناك أي شيء يجعلها مميزة؟ ما نوع الشخصية التي يريدون بناءها باستخدام الصور المرئية؟ هل يرغبون في إنشاء علامة تجارية جريئة وشابة تناشد جيل الألفية أو علامة تجارية تتمتع بكاريزما موثوقة على الإنترنت يتردد صداها مع المتخصصين في هذا القطاع؟

ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن العديد من الشركات لا تفهم كيف يعمل التصميم الجرافيكي. هناك احتمال أن يأتوا إليك دون إي خلفية عن كيفية عملها، متوقعين منك قراءة أفكارهم وإنشاء تمثيل مرئي رائع لعلاماتهم التجارية. تحدث إليهم حول أهمية علم النفس في التصميم ومدى أهمية تفرد أعمالهم في إنشاء علامة تجارية لها القدرة على أن ترسخ في الأذهان.

قم بعمل أبحاث حول السوق Market research

عندما تبدو شخصية العلامة التجارية للعميل واضحة و تحدد أهداف العلامة التجارية ، فقد حان الوقت لإجراء أبحاث السوق. يساعدك ذلك على فهم توجهات السوق والخصائص المحددة التي قد تؤثر على نجاح العلامة التجارية للعميل.

بالنسبة للمبتدئين ، قم بعمل أبحاثك حول المنافسين الرئيسيين للعميل لفهم التكتيكات التي تناسبهم والتي لاتناسبهم. هذه هي إحدى أكثر الطرق فعالية لفهم أنواع الشعارات والصور التي تجد صدىً لدى الجمهور المستهدف للعميل والتركيز عليها.

من المهم أن نفهم أن التصميم الجرافيكي لا يتعلق دائمًا بالفن أو التفضيلات الشخصية. لمواءمة تفكيرك الإبداعي مع احتياجات العميل وتوقعات السوق المستهدفة بالنسبة إليه.

الأهم من ذلك ، سواء كنت بصدد وضع استراتيجية شاملة لإعادة إحياء العلامة التجارية لعميل معين أو كنت تساعده في تأسيس وجود عبر الإنترنت من البداية ، فأنت بحاجة إلى اختبار تكتيكاتك باستمرار. تأكد من أن توفر له حلول تصميم متعددة واختيار الحلول التي تعمل وفقًا لردود فعل الجمهور.

التصميم مع وضع تحسين محركات البحث في الإعتبار

هناك اعتقاد خاطئ شائع بين المصممين بأنه ليس هنالك ما يربط بين التصميم وتحسين محركات البحث SEO .

ذلك ليس صحيحًا لسبب بسيط.

وهو أن تحسين محرّكات البحث لا يدور فقط حول الكلمات المفتاحية والروابط الخلفية Backlinks . لقد تم توضيح ذلك تمامًا من قِبل شركة تحسين محرّكات البحث “فور دوتس” “Four Dots” ومقرها نيويورك  ، في انفوجرافيك منشور على موقعهم .

 إذ يزعمون أنه بالإضافة إلى اجراء البحث القوي عن الكلمات المفتاحية وبناء الروابط، يمكن للعلامات التجارية أيضًا أن تكسب زائرين جدد من خلال التصميم الحدسي لموقع الإنترنت والمحتوى عالي الجودة وتصنيف الجمهور المستهدف ودعم العملاء المتميز وحملات التواصل الاجتماعي الفعالة.

 تلك هي بالضبط نقطة تقاطع تحسين محركات البحث مع التصميم الجرافيكي.

بالنسبة للمبتدئين ، يعد التعاون بين مطوري المحتوى والمصممين هو المفتاح لتحقيق التناغم في التدوين Blogging. 

بمجرد قيامهم بكتابة مقالات مدوّنة استثنائية ، يحتاج مطورو المحتوى إلى تعريف المصممين بأغراض المحتوى ونوعية القراء المستهدفين. يجب أن يشرحوا لهم نوع الصور المرئية التي يريدون إدراجها، وأين سيدرجونها، وما هي رسالة العلامة التجارية التي يرغبون في إرسالها.

ينطبق الأمر نفسه على إنشاء نماذج مرئية للمحتوى ، مثل الرسوم أو المخططات البيانية. على سبيل المثال، عند إنشاء الرسوم البيانية ، لا تدخل في التفاصيل. بدلاً من ذلك، ركز على بضع نقاط رئيسية وفصلها بالعناوين الفرعية. بهذه الطريقة، ستجعلها قابلة للتحميل بسهولة وجذابة على جميع الأجهزة.

يجب عليك أيضًا العمل مع فريق تحسين محركات البحث لتحسين الصور المرئية لمحركات البحث.

مقاسات التصميم والتوافق مع أجهزة الجوال

تذكر أن اليوم هو العصر الأول للهواتف المحمولة ، حيث يتوقع الباحثون عبر الإنترنت الحصول على تجربة مستخدم شاملة. هذا يعني أنك بحاجة إلى اختيار التنسيقات المناسبة وإنشاء محتوى مرئي متشابه وسريع الاستجابة  حيث يتم تحميله بسرعة، بغض النظرعن أجهزة المستخدمين.

يجب عليك تهيئة التصاميم لوسائل التواصل الاجتماعي أيضًا. تتطلب منصات التواصل الاجتماعية المختلفة أحجام صور مختلفة. على سبيل المثال ، يجب أن يكون الحجم المفضل لصورة عمودية  لحدث أو صورة منشور 1920 بكسل × 1080 بكسل. 

 يجب أن تكون صورة  الشعار على موقع لينكدين  1584 بكسل × 396 بكسل ، بينما يجب أن تكون صورة الغلاف الصفحة على موقع تويتر حوالي 1500 بكسل × 500 بكسل.

 بالإضافة إلى بعض النماذج التقليدية للمحتوى ، يجب عليك أيضًا إنشاء رسوم بيانية وصور تحتوي إقتباسات بالاضافة الى بيانات وإحصائيات جذابة بصريًا وصور الأحداث.

ملاحظة هذه المقاسات قد تتغير من فترة لأخرى قم بعمل بحث عن الإنترنت لمعرفة المقاسات الحالية 

أخيرًا ، قم بتحسين النشرات الدورية عبر البريد الإلكتروني بصورة سلسة. لإشراك المستلمين وإلهامهم لزيارة موقع إنترنت لأحد العملاء ، قم بإضفاء الحيوية عليها. على سبيل المثال ، أضف بعض الحركة إلى النشرات الإخبارية باستخدام الصور المتحركة. يجب عليك أيضًا إضافة طبقات وأنماط إلى نشرتك الإخبارية لإبراز النص.

إنشاء صورة ثابتة للعلامة التجارية عبر القنوات المتعددة

عندما يتعلق الأمر ببناء صورة علامة تجارية أصلية ويمكن التعرف عليها ، فإن الأمر كله يتعلق بالاتساق.

فقط فكر بذلك لثانيه واحده.

بغض النظر عما إذا كنت تشتري القهوة أو البسكويت المفضل لديك ، فستتمكن من تحديدها على الفور. فكل التفاصيل من طريقة التعبئة والتغليف والتصميم إلى الشعار والألوان ، تعلق بأذهان المستهلكين وتؤثر على قرارات الشراء الخاصة بهم.

الشيء نفسه ينطبق على العلامات التجارية عبر الإنترنت.

هدفك كمصمم جرافيك هو جمع المعلومات المذكورة أعلاه وإنشاء خريطة مفصلة لتصميم العلامة التجارية بناءً عليها.

تحدد خارطة تصميم العلامة التجارية كيفية إنشاء العلامة التجارية للعميل وتصميمها ومظهرها العام. وهي تحدد مدى استخدام الشعارات ومحتوى موقع الانترنت ومحتوى الوسائط الاجتماعية والمرئيات في الإعلانات المدفوعة ، مع التأكد من أن جهود العلامة التجارية تظل متماسكة عبر جميع هذه القنوات.

انتبه إلى العديد من العوامل التي قد تؤثر على إنشاء المحتوى المرئي. على سبيل المثال ، تحدد شخصيات المشترين نوع المحتوى المرئي الذي ستقوم بإنشائه، والألوان والخطوط التي ستستخدمها ، وكيف ستستخدم عوامل التصفية والعلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. يعد بيان مهام الشركة مهمًا أيضًا ، حيث إنه يضمن أن كل جزء من المحتوى المرئي الذي تنشئه يعمل على تحقيق نفس الهدف  لعميلك.

فيما يلي بعض العناصر الأساسية التي يجب تضمينها في خارطة تصميم العلامة التجارية:

إذا قلت أبل Apple أو نايك Nike أو ستاربوكس Starbucks ، ربما يكون أول ما يتبادر إلى ذهنك هو شعارهم ، أليس كذلك؟ ولهذا السبب بالتحديد ، يجب أن يحدد دليل الأنماط الخاص بك كيف سيتم استخدام شعار العميل في أشكال مختلفة من المحتوى الذي تنشئه.

 عند إنشاء شعار لأحد العملاء، تأكد من توافقه مع علامته التجارية وقيمه. وأولي اهتماماً خاصاً للألوان التي تستخدمها وجعل الجوانب الجمالية بسيطة وفعالة. يجب أن يكون الشعار راسخاً بحيث لايمكن نسيانه وفوق كل ذلك يجب أن يظل متسقًا. باستخدام دليل الأنماط لتعريف نسب الشعار المثالية والمساحة البيضاء حول الشعار ومتغيرات الألوان الخاصة به ، سوف تمنع بعض الأخطاء الشائعة مثل امتداد الشعار أو إعادة تنظيمه.

التصميم والتسويق الرقمي يسيران جنبا إلى جنب. من خلال الجمع بين قنوات التسويق الفعالة عبر الإنترنت والمرئيات المرتكزة قيم المستخدم ، يمكن للشركات بناء صورة قوية  لعلامة تجارية  وتوسيع متابعتها عبر الإنترنت.

هذا هو بالضبط ما يحتاجه المصممين لأخذه في الاعتبار عند إنشاء استراتيجياتهم في مجال التسويق الالكتروني.

أولاً ، لا توجد استراتيجية تناسب جميع عملائك. قم بالتحدث معهم ومحاولة فهم أهدافهم. قم بإجراء بحث شامل في السوق لمواءمة جهود العلامات التجارية المرئية للعميل مع توجهات السوق المستهدفة.

ثانياً ، ضع في اعتبارك تحسين محركات البحث عند إنشاء محتوى مرئي للعملاء. فكر في كيفية تحميله وعرضه عبر القنوات المتعددة من أجل زيادة رضا المستخدم وتحسين مشاركات الموقع وتحويل الزوار الى عملاء.

أخيرًا ، قم بإنشاء خارطة طريق قوية للعلامة التجارية والتمسك بها من أجل زيادة تماسك العلامة التجارية.

المقال الأصلي 

اَضف تعليقك على المقال

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
Bladina
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: