ملخص كتاب أساسيات التسويق العقاري عبر المواقع الإلكترونية

بما أنك من قراء موقع بلدينا فهذا ايعني بلا شك ان مهتم بتطوير نفسك في مجال التسويق الإلكتروني وفي هذه الأيام تحتاج كثير من المؤسسات العقارية تطوير وجودها على الإنترنت و استخدام اخر تقنيات التسويق الرقمي في السوق مما يعني احتمالية أن يتصل بك أحد العملاء الراغبين في تسويق عقاراتهم عبر الإنترنت، هذا يعني أن تكون ملماً بتحديات هذا المجال من التسويق الإلكتروني ولنساعدك في هذا الأمر قمنا بإختيار هذا الكتاب المتميز وتلخيصه لكم بشكل مبسط لتجد فيه كثير من النصائح والتقنيات التي ستطور من مهاراتك في هذا المجال .

ملخص كتاب 101 طريقة لتسويق موقعك العقاري عبر الانترنت

الفصل الأول : التخطيط لموقعك الالكتروني

مجال العقارات هو مجال ضخم جداً على الانترنت ، بالنسبة لغالبية الزبائن فإن البحث عن العقارات يبدأ من الانترنت سواء كانو يرغبون في الشراء أو البيع. بوجود ملايين الصفحات الالكترونية التي تتنافس لجذب الزوار ، كيف ستتمكن من الوصول للإجابات التي تبحث عنها ؟

حين تم سؤال مختصي العقارات إن كانو يستخدمون التسويق عبر الانترنت كانت إجابتهم : “نعم نحن نملك موقعاً الكترونياً” ، ولكن امتلاك موقعاً على الانترنت و التسويق عبر الانترنت هما أمران مختلفان جداً ، بالطبع عادة ما ستحتاج إلى موقع الكتروني لتتمكن من تسويق خدماتك عبر الانترنت ولكن الموقع الالكتروني ما هو الا مجموعة من المستندات والصور والملفات الالكترونية التي يمكن وصول الجميع لها عبر الانترنت .

 لذا فإن موقعك يحتاج أن يتم تصميمه بشكل يلبي أهدافك الالكترونية ويجب كذلك أن تضع زبائنك المحتملين في ذهنك عند إنشائك له. إن التسويق الالكتروني يتضمن كل الخطوات التي تتخذها للوصول إلى زبائنك المحتملين عبر الانترنت و جذب الزوار إلى موقعك الالكتروني و تشجيعهم للعمل معك ومع شركتك و إلقاء نظرة على ملكياتك وعقاراتك ثم دفعهم للرغبة في العودة إليك لطلب المزيد.

إن امتلاك موقع الكتروني أمر ممتاز ، ولكنه يغدو بلا معنى إن كان لا أحد يعلم بوجوده. كما أن حصولك على واجهة رائعة لعقاراتك في بروشوراتك الاعلانية لن يفيدك كثيراً إن بقيت هذه الاعلانات في درج المكتب ، فإن حصولك على موقع الكتروني لن يفيدك كثيراً إن كان لا أحد من عملائك المستهدفين يقوم بزيارته.

إن هدف هذا الكتاب هو أن يساعدك في نقل موقعك الالكتروني من درج المكتب إلى مركز الانتباه ثم إلى أيدي عملائك المحتملين ، ستتعلم كيفيك صياغة استراتيجية تسويق الكتروني بموازاة مع أهدافك وعقاراتك المعروضة ومنتجاتك أو خدماتك وكذلك عملائك المحتملين . هذا الفصل سيزودك بخلاصة عامة للكتاب وسيعرض أهمية :

  • تحديد أهدافك الالكترونية
  • تحديد عملائك المستهدفين وتطوير موقعك الالكتروني واستراتيجيتك التسويقية مع وضع عملائك نصب عينيك
  • تطوير استراتيجية تسويق الكتروني مناسبة لمنظمتك العقارية أو عقاراتك المعروضة.

الأساسيات – الأهداف ، العملاء المستهدفين ، المنتجات والخدمات

لقد تغيرت الأمور بشكل جذري خلال السنوات الماضية بما يخص تصميم المواقع الالكترونية.في العصر القديم أي مع بداية عمر الانترنت ، كان من المقبول بل ومن الطبيعي أن تقوم شركة عقارات بجمع كل بروشوراتها و اعلاناتها وقطع البريد المباشر و المستجدات والمواد التسويقية الأخرى ووضعها في صندوق على مكتب مطور المواقع الالكترونية ثم اجراء محادثة قصيرة تنتهي بتحديد الوقت الذي سيقوم فيه المطور ب”الانتهاء” من تصميم الموقع الالكتروني.

 سيقوم مطور المواقع عندها بأخذ المواد التسويقية هذه وتحويل بعضها الى الكترونية ثم اضافة بعض الشفرات البرمجية لإنشاء الموقع. بالمرور بهذه المراحل المتعددة فإن أغلب الشركات ينتهي بها الحال وهي تمتلك موقع الكتروني طبق الأصل من منشوراتها وملصقات الإعلان الخاصة بها ، ولكن هذا النوع من المواقع لم يعد مقبولاً إن كنت تريد النجاح.

إن المواقع الناجحة اليوم هي التي يتم تصميمها بالنظر إلى :

  • أهداف المؤسسة
  • احتياجات ورغبات وتوقعات العملاء المستهدفين
  • العقارات المعروضة والخدمات التي يتم تقديمها

كل شيء حول التسويق الالكتروني يدور حول 3 أمور : الأهداف ، السوق المستهدف ، الخدمات والمنتجات ، لذا فإن من المهم جداً تحديد هذه الأمور الثلاثة بشكل جيد ومناقشتها مع مطور المواقع الخاص بك. إنها مسؤوليتك أنت أن تعرف أهدافك أكثر من معرفة مطور المواقع بها ، إن لم تقم بمناقشة أهدافك مع مطور المواقع الخاص بك فإن من المستحيل أن يتمكن من بناء موقع الكتروني يعمل على تحقيقها.

بالإضافة لذلك ، فإنك  تعلم عملائك المستهدفين أكثر من مطور المواقع ، فأنت تعرف رغباتهم ، وعلى ماذا يبنون قرارات الشراء الخاصة بهم وما هي توقعاتهم . من المهم أن تزود مطور المواقع بهذه المعلومات حتى يتمكن من بناء موقع الكتروني يعمل على تحقيق احتياجات ورغبات وتوقعات سوقك المستهدف.

لنكمل المتبقي من هذا الفصل في التحدث عن هذه الأساسيات – الأهداف ، السوق المستهدف ، والمنتجات والخدمات- لتكون أكثر استعداداً لعملية التخطيط لبناء موقعك الالكتروني.

الأهداف الشائعة للتسويق الإلكتروني

قبل أن تبدأ حتى في إنشاء موقعك الالكتروني ، عليك أن تقوم بتحديد أهدافك الالكترونية بوضوح ، ما هو الهدف من موقعك الالكتروني ؟ قم بعمل عصف ذهني مع جميع أجزاء شركتك ابتداءً من الوكلاء إلى موظفي التسويق والمبيعات إلى خدمة دعم العملاء إلى الإدارة .. الخ ، لقد فهمت ما نعنيه ، كل شخص يعمل معك يتعامل مع عملائك بطريقة مختلفة عن غيره لذا من المهم أن يتم تضمين الجميع في اجتماع التخطيط هذا.

قم بإعداد قائمة مفصلة من الأهداف الأساسية والثانوية ، إن كنت ستقوم بإنشاء هذا الموقع الالكتروني فإنك على الأرجح سترغب في إنشاءه لتحقق كل أهدافك الالكترونية ، ان لم تقم بعمل عصف ذهني مع حاملي أسهم شركتك و تقديم مستندات بأهدافك ومناقشة هذه الأهداف مع مطور المواقع الخاص بك ، فإن من المستحيل أن تتمكن من جعل مطور المواقع ينشئ لك موقعاً الكترونية يتناول جميع أهدافك الالكترونية.

كل عنصر من عناصر موقعك الالكتروني يجب أن يكون مرتبطأً بشكل ما بأهدافك الالكترونية ، فحين تقرر أن تقوم بتغيير أحد هذه العناصر أو إضافة عنصر جديد فمن المهم أن تختبر تأثير هذه التغييرات على أهدافك الاساسية والثانوية . إن لم يكن هناك ترابط واضح بين التغييرات التي ترغب في القيام بها وأهدافك الالكترونية فلربما ترغب في التفكير مجدداً في هذه التغييرات. من المذهل رؤية جزء كبير من الشركات ينشؤون مواقعهم الاكترونية دون القيام بالتخطيط الكافي أو التأكد من أن الموقع الالكتروني يحقق أهدافهم.

بعض الأهداف الثانوية الشائعة قد تشمل :

  • الحصول على المزيد من العقارات المعروضة
  • بيع المزيد من الملكيات
  • إيجاد المشترين المحتملين
  • التزويد بمعلومات متعلقة بالملكيات
  • إنشاء هوية للعلامة التجارية

بيع ملكياتك أو خدماتك على الانترنت

البيع عبر الانترنت هو من الأهداف الشائعة للكثير من الشركات ، وبالنسبة لمجال العقارات فإن الزبائن يبدءون عملية الشراء والبيع عبر الانترنت . في بعض الأحيان قد تتم الصفقة عبر الانترنت إن كان الموقع الجغرافي ممتازاً ، ولكن في أغلب الأحيان يتجه الزبائن للانترنت للبحث ومعرفة الخيارات المطروحة في السوق وبعد ذلك يقومون بالتواصل معك أنت – خبير العقارات- ليتم إنهاء الصفقة.

يزودنا الانترنت بإمكانية الوصول لمساحات جغرافية واسعة و ذات تراكيب سكانية واسع المدى ، وحين تقوم شركات العقارات باستخدام أهدافها وإعلاناتها مع محاولة بيع ملكياتها عبر مواقعهم الالكترونية فإن هذه الطريقة لا تقوم فحسب بمنح زبائنك معلومات عن عقاراتك المعروضة بل كذلك تقوم بتشجيعهم للقيام بالخطوة التالية وهي التواصل معك. كلما سهلت الطريق للآخرين لبدء العمل معك أو لشركتك ، كلما زادت احتمالية مبادرتهم بعمل معاملة تجارية.

تقديم دعم وخدمة العملاء

لربما تقرر بأن الهدف الرئيسي من حصول عملك التجاري على حضور الكتروني هو أن تقدم خدمة عملاء أعلى جودة، إن أحد الفوائد الممتازة لامتلاكك موقعاً الكترونياً هو امكانية منحك المساعدة لعملائك على مدار 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع و 365 يوماً في السنة. عن طريق تزويد عملائك بطريقة سهلة لجدولة المناظر  والمعلومات المفصلة عن عقاراتك المعروضة أوإمكانية القيام برحلة افتراضية لأحد عقاراتك أو الإجابة عن تساؤلاتهم بسرعة فإنك تزيد من وفائهم لك. تذكر دائماً إضافة معلومات التواصل المناسبة في حال قرر الزبائن التحدث مع شخص ما.

تقديم معلومات الموقع الجغرافي ، الملكية ، أو المعلومات المرتبطة بالشركة

من المهم لشركات العقارات أن تقوم بتزويد معلومات عن العقارات المعروضة والموقع الجغرافي والبيوت المفتوحة والخدمات وكذلك معلومات للعملاء المستهدفين ، إذا كانت مؤسستك تستخدم وسائل الإعلام ، فقد تشمل مركز الوسائط ، والذي يمكن أن يتضمن جميع البيانات الصحفية الخاصة بك ، وخلفية الشركة ، ومعلومات عن المسؤولين الرئيسيين في الشركة ، والمقالات التي تم كتابتها عن الشركة ، ومعرضاً للصور ذات الصلة التي يمكن لوسائل الاعلام استخدامها ، فضلا عن وجود رابط مباشر يؤدي إلى الشخص المسؤول عن وسائل الإعلام في الشركة.

تكوين هوية للعلامة التجارية ووعي بها

من الأهداف الأخرى لإنشاء موقع الكتروني هو تكوين هوية للعلامة التجارية وتكوين وعي بها .بالنظر إلى نجاحات شركات من مثل   Orbitz.com وYahoo! و Realtor.com و Amazon و  eBay ،

من الواضح أن إضافة علامة تجارية لشركتك او منتجك على الانترنت يمكن أن يحصل بسرعة. بالرغم من امتلاك هذه الشركات لموارد مالية عظيمة إلا أن كل شركة في الحقيقة استخدمت مزيجاً من الإعلان العادي والإعلان عبر الانترنت لتحقيق أهدافها. كل موقع من هذه المواقع قد وضع شعاراً مميزاً لعلامته التجارية ، و صوراً منتظمة و وألواناً متناسقة. إن هناك الكثير لنتعلمه منهم.

حين تحاول إنشاء هوية لشركتك فإن أي جرافيك يتم صنعه في موقعك الالكتروني يجب أن يكون ذا جودة عالية الدقة ويعكس الألوان المرتبطة بشعار شركتك. إن الشعار الجذاب والذي يمكن حفظه بسهولة يعزز من هوية شركتك. لابد أن يمتلك موقعك الالكتروني شكلاً وإحساسا متناسقاً وكذلك لابد أن تكون كل حملاتك التسويقية الخارجية متماشية مع حضورك الالكتروني ، إن كنت جزءاً من منظمة كبيرة فمن المهم أن تتأكد من أن كل موادك التسويقية بما في ذلك موقعك الالكتروني هي في تناسق مع هوية المؤسسة.

الأهداف الأساسية الأخرى

قم بعمل عصف ذهني مع كل حاملي الأسهم في شركتك لتتمكن من تحديد أهداف ثانوية لمنظمتك ، إن هذه العملية في غاية الأهمية لنجاح الشركة الكترونياً. كل شي آخر هو يدور حول أهدافك – العناصر المتوفرة في موقعك و تقنيات التسويق الالكترونية التي تستخدمها.

حين ترغب في بناء مساحة جديدة لمكتبك فإنك قد ترغب في تضمين آراء جميع من يعملون في المكتب لتتأكد من أن احتياجاتهم قد أخذت بعين الاعتبار ، وكذلك الأمر بالنسبة لبناء موقع الكتروني – يجب تضمين الجميع في عملية العصف الذهني. نفس الوقت الذي تقضيه في التنفيذ عليك قضاءه في التخطيط كذلك ، بهذه الطريقة ستتمكن من إنشاء أفضل مخطط توجيهي لموقعك الالكتروني.

الأهداف الأخرى التي قد ترغب بالاهتمام بها

بالرغم من أن وضعك لأهدافك الرئيسية يعتبر أمراً هاماً إلا أن تحديد الأهداف الثانوية لا يقل أهمية عن ذلك. فعن طريق وضع أهدافك الثانوية المناسبة ستكون مستعداً أكثر لتحقيق كل أهدافك الالكترونية . إن الكثير من وكلاء العقارات يقومون بتحديد أهدافهم الرئيسية ويتجاهلون تماماً الأهداف الثانوية التي من الممكن أن تساعدهم على النجاح الكترونياً.فأنت عندما ترغب في بناء موقع الكتروني فإنك على الأرجح ترغب في تحقيق كل أهدافك .

إليك بعض الأهداف الثانوية الشائعة للشركات العقارية:

  • يجب تصميم الموقع ليكون صديقاً لمحركات البحث
  • يجب تصميم الموقع بهدف زيادة الحركة المتكررة للزوار
  • يجب أن يمتلك الموقع الالكتروني عناصر التسويق التي تنتشر بسرعة مما يشجع الزوار لاقتراح عقاراتك المعروضة لأصدقائهم وعائلاتهم.
  • يجب على موقعك الالكتروني أن يحتوي على “التسويق بأخذ الإذن”، أي أن تأخذ اذن الزوار في ارسال رسائل البريد الالكتروني ، وصفحات المستجدات و تنبيهات العقارات الجديدة ..الخ
  • يجب على الموقع الالكتروني أن يمتلك خاصية “الالتصاق” أي أن يجذب الزوار للبقاء فترة أكثر وزيارة عدة صفحات من الموقع.

تصميم الموقع ليكون صديقاً لمحركات البحث– السيو SEO

إن تكوين موقعٍ الكترونيٍ يكون صديقاً لمحركات البحث لا بد أن يكون هدفاً لكل شركة عقارات ترغب في وضع عملها التجاري على الانترنت ، لأن محركات البحث هي أكثر الطرق شيوعاً بين مستخدمي الانترنت للبحث عن ما يريدونه ، في الحقيقة فإن 85% من مستخدمي الانترنت يلجؤون لمحركات البحث كأول الطرق الأساسية للبحث عن المعلومات .

 لذلك عند استخدامك لكلمات مفتاحية مرتبطة بعقاراتك المعروضة في أماكن مناسبة في موقعك الالكتروني فإنك تقوم بتحسين تقييمات محركات البحث لك.من الأفضل أن تكون هذه الكلمات المفتاحية التي اخترتها موضوعة في النطاق أو الدومين  الخاص بك وعناوين الصفحات و نص الصفحة و النصوص البديله  لصور الجرافيك و العناوين الرئيسية في أعلى الصفحات بكلماتك المفتاحية وغيرها من العناصر المهمة لتحسين موقعك لمحركات البحث

 إن العديد من محركات البحث تبدي اهتماماً كبيراً لكمية ونوعية الروابط المؤدية لموقع ما لتحدد التقييم المناسب ، مما يعني أنه كلما زاد عدد المواقع الالكترونية التي تحمل رابطاً مؤدياً لموقعك كلما زاد ظهورك في نتائج محركات البحث ( انظر الى الفصل الثاني لمزيد من المعلومات حول تصميم موقعك الالكتروني بهدف الحصول على تقييمات عالية من محركات البحث) .

تصميم الموقع بهدف زيادة زيارات الموقع

أي موقع الكتروني خاص بالشركات العقارية لابد أن يصمم من أجل إقناع الزوار بالعودة مرة تلو الأخرى. إن جذب الزوار بشكل مستمر لموقعك الالكتروني يعتبر من العناصر الأساسية للنجاح الالكتروني ويمكن تحقيقه بعدد كبير من الطرق، كاستخدام المسابقات و معلومات البيوت المفتوحة والملكيات المعروضة والتقاويم الخاصة بالفعاليات وغيرها من الطرق التي يمكنك استخدامها لزيادة حركة الزوار تجاه موقعك. الفصل الثالث يناقش المزيد من هذه الطرق بشكل اكثر تفصيلي.

دفع الزوار لاقتراح موقعك للآخرين

إن أفضل الزيارات التي يمكن لموقعك الالكتروني الحصول عليها هي عبر اقتراح الأصدقاء أو أي فئة ثالثة محايدة. من المهم أن يحتوي موقعك على بعض العناصر التي يمكن اقتراحها للآخرين وكذلك لابد أن تسهل الطريق لهم بوضع عناصر يمكن استخدامها ليتمكنو من إخبار الآخرين عن موقعك بكل سهولة.

من أفضل الطرق لتشجيع الناس على اقتراح موقعك للآخرين هي عن طريق إضافة التقنيات التسويقية المعززة للانتشار من مثل إضافة زر “أخبر صديقاً” على موقعك الالكتروني. او لربما ترغب في إضافة بعض التغييرات لذلك . عند تعاملك مع الملكيات التي في الواجهة فإن من المستحسن أن تقوم بإضافة زر ” أرسل عقار الأحلام هذا لصديقك عبر البريد الالكتروني” . إن البطاقات البريدية الافتراضية هي كذلك من الطرق الجيدة لتشجيع الناس على ارسال المزيد من الناس إلى موقعك . هناك العديد من الطرق التي تعزز التسويق الافتراضي والتي سنتحدث عنها بتفصيل أكثر في الفصل الخامس.

استخدام التسويق بالسماح أو “بأخذ الإذن”

بالطبع أنت سترغب دائماً أن يتم النظر إلى شركتك باعتبارها ملتزمة بالقواعد الأخلاقية ومتماشية مع القوانين المانعة للغش والخداع ، لذا فلا تنشر رسائلاً عبر البريد الالكتروني لتروج لعقاراتك دون أخذ الإذن من صاحب البريد الالكتروني . من المهم أن تقوم بإنشاء قائمة بريدية تجمع كل الناس الذين سمحو لك بإرسال الرسائل المتضمنة للعروض الترويجية والمستجدات المتعلقة بشركتك . عند تطويرك لموقعك الالكتروني فإنه من المهم أن يكون احد أهدافك أن تجذب أكبر عدد من الزوار الذين سيسمحون لك بأخذ بريدهم الالكتروني لتتمكن من إضافتهم إلى قائمتك البريدية. يمكنك أن تقوم بهذا عن طريق توفير عدد مختلف من الطرق لزوارك للانضمام للنادي الإلكتروني أو المنتدى الالكتروني الخاص بك للحصول على الرسائل الأسبوعية المتضمنة للعقارات المعروضة الجديدة والبيوت المفتوحة والهدايا. الفصل الثالث يحتوي على أمثلة كثيرة من الطرق لتشجيع الزوار بتزويدك ببريدهم الالكتروني ، والفصل الرابع سيتحدث عن كل تفاصيل التسويق بالإذن.

امتلاك خاصية الالتصاق

حتى تتمكن من تشجيع الزوار لزيارة موقعك بشكل متكرر ومستمر وجعلهم يقومون بزيارة عدد من صفحات موقعك في كل مرة فإنك تحتاج لإضافة محتوى ممتع وتفاعلي وذو صلة بالزوار.أنت ترغب في أن يشعر الناس عند زيارتهم لموقعك وكأنهم جزء منه ومن مجتمعك الالكتروني وأن تجعل موقعك هو أحد المواقع التي يستمرون في زيارتها ، أنت تخلق “التصاقاً” عند إضافتك لعدد من العناصر التي تبقي تركيز زوارك على موقعك وبإضافتك كذلك محتوى جديد بشكل مستمر.

يمكن لموقعك أن يمتلك عموداً أسبوعياً أو يومياً للنصائح المرتبطة بالعقارات أو قسماً أسبوعياً للعقارات المعروضة أو شرحاً لعدد من الملكيات المختلفة في شركتك أو عروضاً ترويجية جديدة تتغير باستمرار أو قسماً مرتبطاً بالمستجدات يتم تحديثه بشكل يومي أو مسابقة  أسبوعية أو شهرية يمكن للزوار الانضمام إليها. إن المزيج المتكون من هذه العناصر المختلفة سيجعل من موقعك “التصاقياً” فأنت ترغب في أن يكون موقعك مصدراً يزوره الآخرون بشكل متكرر وليس حدثاً عابراً لمرة واحدة.

تضمين عناصر تفاعلية

كلما بقي الناس فترات أطول في موقعك الالكتروني و كلما زادت زياراتهم للصفحات كلما قمت بتعزيز علامتك التجارية . عن طريق استخدام عناصر تفاعلية على موقعك الالكتروني فإنك تتفاعل بشكل أكبر مع زوارك وتدفعهم للبقاء مدة طول ، وكلما ظلو وقتاً أطول كلما شعرو بأنهم جزء من مجتمعك ، وكلما شعرو بأنهم جزء من مجتمعك ، كلما سمحو لك بالبقاء على اتصال معهم وإخبار أصدقائهم عنك وعن موقعك وكلما رغبو في بدء صفقة معك – إن الناس يفضلون أن يعملو مع الأشخاص الذين يعرفونهم ويثقون بهم.

العناصر التفاعلية تشمل وسائط الفيديو الخاصة بالملكيات ، الجولات الافتراضية عبر الفيديو او عبر تقنية الواقع الإفتراضي ، الخرائط التفاعلية. انظر إلى منافسيك وابحث عن الطرق التي يستخدمونها لإضافة عناصر تفاعلية إلى مواقعهم الالكترونية ، أياً كان ما تنوي تطبيقه على موقعك فلابد أن تتأكد من أنه مرتبط بسوقك المستهدف.

كلمة أخيرة فيما يخص الأهداف

وضعك لأهداف موقعك الالكتروني قبل أن تبدأ في إنشاء يعتبر أمراً هاماً لتتمكن من إخبار مطور المواقع الخاص بك ما تريد لموقعك الالكتروني تحقيقه. أنت بالطبع ستمتلك أنواعاً مختلفة من الأهداف لموقعك ولكن العديد من هذه الأهداف يمكنه أن يعمل معاً لجعل موقعك متكاملاً.

أياً كانت أهدافك فإن عليك أن تنتبه لكيفية إضافة العناصر إلى موقعك وإلى استراتيجية التسويق الالكتروني وإلى كيفية تحقيقها. قبل حتى أن تبدأ في العصف الذهني لأهداف موقعك الالكتروني ، تأكد من قرائتك ودراستك الجيدة لكل المعلومات المرتبطة بالسوق الالكتروني للعقارات ، اقرأ كل ما يمكنك إيجاده واختبر النتائج الخاصة بالمختصين في المجال.

إن أهداف موقعك الالكتروني تشكل عنصراً أساسياً في تصميمه وتطويره كما سنشرح في القسم التالي.

العملاء المستهدفين

من المهم أن تقوم بتحديد كل عميل مستهدف ، لأنك إن كنت ترغب في إنشاء هذا الموقع الالكتروني فإنك بالطبع ترغب في إنشاءه من أجل كل عملائك المستهدفين. لكل عميل من عملائك تحتاج إلى تحديد التالي :

  • احتياجاتهم
  • رغباتهم
  • توقعاتهم
  • عنصر الروعة : ما الذي يمكنك أن تقدمه لهم على موقعك ويجعلهم منبهرون من الروعة

الزبائن المحتملين تختلف رغباتهم وتوقعاتهم عن الزبائن القدامى ، القدامى يعلمون بالفعل عن شركتك وما تفعله في حين الزبائن المحتملين لا يمتلكون هذه المعلومات.

أمثلة على تقسيمات الزبائن المستهدفين :

  • الأفراد
  • العائلات
  • المتقاعدون
  • محبي العقارات
  • رجال الأعمال
  • الطلبة

وكذلك السوق المستهدف للباعة يمكن تقسيمه بنفس الطريقة:

  • ملكيات الأفراد والعائلات
  • ملكيات للإجازات
  • ملكيات للاستثمار
  • ملكيات للدعاية

أنت ترغب في أكبر كمية ممكنة من المعلومات على موقعك ، ويفضل أن تكون متوفرة بطريقة يمكن البحث عنها ، شيء آخر عليك الانتباه لك عند تصميم موقعك الالكتروني هو مدى اهتمام سوقك المستهدف ورغبتهم في استخدام آخر صيحات التكنولوجيا و أي شكل من أشكالها يستعملون.

المنتجات والخدمات المرتبطة بالعقارات

من المهم أن تحدد بدقة ما تريد الترويج له على الانترنت ، إن موقعاً الكترونياً خاصاً بالعقارات قد يشمل خصائص مثل القوائم البريدية التي تستخدم لإرسال معلومات أسبوعية للناس من مثل العقارات المعروضة أو آخر العروض.

بعد أن قمت بتحديد أهدافك الالكترونية ، وحددتا عملائك المستهدفين وكذلك أي المنتجات و الخدمات المرتبطة بالعقارات والتي ترغب بالترويج لها على الانترنت ، فإنك صرت مستعداً للخطوة التالية وهي بناء موقعك الالكتروني : تحليل المنافسين

استخدام مواقع المنافسين لصالحك

عليك أن تدرك أن المنافسك الخارجية تختلف عن المنافسة عبر الانترنت ، في المنافسة الالكترونية أنت ستنافس مع كل المؤسسات التي تمتلك حضوراً الكترونياُ وتبيع نفس المنتجات والخدمات التي تبيعها أنت.

أحد أهداف موقعك الالكتروني هو أن تتغلب على المنافسة من حيث تقييمات محركات البحث و كذلك محتوى الموقع . لتفعل ذلك فإنك ستحتاج لأن تعرف بدقة ما يفعله منافسوك ، يمكنك أن تتعرف على منافسيك عن طريق البحث باستخدام الكلمات المفتاحية في محركات البحث لتجد أي المواقع يحصل على تقييمات عالية . عليك أن تعرف أي نوع من المحتوى يقدمونه لزبائنك المستهدفين ، وكذلك من العناصر الهامة التي تحتاج لتحليلها هو المنظر العام لمواقع منافسيك الالكترونية ، سهولة استخدامها ، إن كانت صديقة لمحركات البحث ، مدى التفاعل فيها ، ومدى الالتصاق.

التخطيط المفصل لموقعك الالكتروني

الآن أنت تحتاج للتطوير الدقيق للمحتوى والنص وصور الجرافيك لكل صفحة موجودة على موقعك، فور ان قمت بالانتهار من المسودة الأولى للنص فإنك ستحتاج إلى مؤلف ليقوم بتنقيح ومراجحة هذا النص ، ثم بعد أن تعتمد مراجعة المؤلف الالكتروني فإنك ستحتاج الى مسوق عبر الانترنت ليقوم بمراجعة وتعديل المحتوى ، تأكد من أن المسوق الالكتروني الذي تختاره يمتلك خبرة في محركات البحث وطرق تقييمها للمواقع وكذلك خبرة في طرق جذب الزوار وفي التسويق بالاذن وأيضاً آخر صيحات التسويق الالكتروني, فور أن يرضيك عمل المسوق الالكتروني فإن الخطوة التالية هي التصميم الجرافيكي ، إن مصمم الجرافيك سيقوم بتطوير الشكل والحس المتعلق بموقعك – شريك التنقل و الخلفية و الأشرطة الفاصلة.

ملاحظات عن المحتوى

أنت دائماً ما سترغب في إضافة معلومات المحتوى في كل صفحة فقط تأكد من إضافة معلومات الأمان والسلامة و سياسة الخصوصية ، تجنب تماماً وضع علامات مثل ” صفحة تحت الإنشاء” وقلل من استخدام موسيقى الخلفية والأصوات الأتوماتيكية.

ملاحظات عن النص

عندما تقوم بتحديد محتى النص ، فككر جيداً قبل استبعاد كل المعلومات التي قد تعتبر بديهية بالنسبة لك ولكنها قد تكون معلومات مهمة بالنسبة للزوار ، حافظ على النص مختصراً واكتب من أجل القراءة السريعة.

ملاحظات عن اللون

لابد للشعارات والألوان وكل الضمانات التسويقية المرتبطة بالشركة أن تكون متناسقة ومنتظمة ن الخلفية الفاتحة اللون مع النص الأسود هما أريح الخيارات للنظر ، وكذلك استخدم الألوان الافتراضية للروابط كلما أمكنك ذلك.

ملاحظات عن شريط التنقل

إن الشكل المتناسق والوضعية الصحيحة لشريط التنقل مع امتلاكك لروابط تعمل هم المفتاح للتنقل المثالي على الموقع ، هناك قاعدة مجربة وجيدة تقول بأن على زوارك أن يتمكنو من التنقل إىل أي مكان يريدونه من خلال 3 نقرات أو أقل . للمواقع الضخمة (المتكونة من أكثر من 10 أقسام رئيسية ) فإن من الأفضل وضع خريطة للموقع أو أداة بحث داخلية تمكن الزوار من كتابة ما يبحثون عنه لتظهر لهم النتائج المرتبطة ببحثهم.

ملاحظات عن صور الجرافيك

في أي صفحة الكتروني فإن الحجم الكلي للنص والجرافيك لايجب أن يتعدى ال50 كيلو بايت ، إن عليك أن تقوم بتوفير كل المعلومات على شكل نصوص ورسومات جرافيك. إن كنت تستخدم خرائط الصور فتأكد من أنك تقوم بإضافة النص المناسب والAlt tags  من أجل محركات البحث . المقدمات الفلاشية هي في الحقيقة عبارة عن فيديو ، ومحركات البحث عادة ما تجد صعوبة في جدولتها وفهرستها.

ملاحظات عن المرئيات

نفس الموقع الالكتروني قد يختلف ظهوره باختلاف المتصفح الذي يظهر عليه ، لذلك قبل ان تقوم بوضع موقعك على الانترنت ، تأكد من مناسبة موقعك للمتصفحات المعروفة وكذلك قم بتصميمه ليناسب مختلف أنواع الشاشات.

للحصول على باقي الفصول في شكل ملف قابل للطباعة تواصل معنا عبر الواتس آب

يمكنكم ايضاً شراء نسخة ورقية من الكتاب من موقع امازون بالضغط على الرابط التالي

101 Ways to Promote Your Real Estate Web Site: Filled with Proven Internet Marketing Tips, Tools, and Techniques to Draw Real Estate Buyers and Sellers to Your Site (101 Ways series)

لشراء نسخة كندل الكترونية اضغط على الرابط التالي

 https://www.amazon.com/dp/B00B5ZYJ3S/ref=dp-kindle-redirect?_encoding=UTF8&btkr=1

اَضف تعليقك على المقال

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
Bladina
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: