التسويق الإلكتروني للعقارات: ثمانية طرق لزيادة مبيعاتك العقارية

أصبح التسويق الالكتروني للعقارات في طليعة الوسائل التسويقية بالنسبة لأفضل وسطاء العقارات. وصار مجال بيع العقارات يعتمد اعتماداً كبيراً على التسويق الالكتروني، بداية من جذب العملاء المحتملين إلى إتمام عملية البيع بنجاح.

كوسيط لبيع وشراء العقارات، ربما مررت بتغييرات كبيرة خلال السنوات العشر الأخيرة. فقد صار العملاء يشترون العقارات بطرق مختلفة، إذ غالباً ما يبدأون البحث عن طريق الانترنت وتكون لديهم رؤية واضحة لما يجب أن يكون عليه منزلهم المستقبلي.

أهمية التسويق الالكتروني في مجال العقارات

    كان ظهور وسائل التواصل الاجتماعي من أول العوامل التي غيرت قواعد اللعبة بالنسبة لوسطاء بيع العقارات الذين يسعون لترويج أعمالهم على الانترنت. من شراء إعلانات فيسبوك إلى مشاركة ألبومات صور العقارات المعروضة، أتاحت منصات التواصل الاجتماعي المختلفة للمتخصصين في مجال العقارات إنشاء علاماتهم التجارية وازدهار أعمالهم.

التسويق الإلكتروني العقاري

     مع استخدام 84% من المتخصصين في مجال العقارات لمنصات التواصل الاجتماعي، كيف يمكن لسماسرة العقارات الآن تمييز أنفسهم في سوق وصل درجة التشبع؟ يمكن أن تكون استراتيجية التسويق الإلكتروني أكثر فعالية من استراتيجيات التسويق التقليدية.

     يمكنك استخدام النصائح الثمانية التالية لتقديم دفعة لاستراتيجية التسويق الإلكتروني العقاري الخاصة بك لتحقيق النتائج التي تصبو إليها:

1. أنشئ حملة تسويق عبر البريد الالكتروني

    تعد حملات التسويق عبر البريد الالكتروني، أياً كان المجال الذي تُستخدَم فيه،  من الوسائل الفعالة لجذب العملاء المحتملين والإبقاء على التواصل مع العملاء السابقين. ما سيحدث، في أفضل الأحوال، هو أن الحملة التي خطِط لها تخطيطاً جيداً سوف تجتذب العملاء المحتملين وفقاً لملفاتهم الشخصية وتفاعلهم السابق معك.

    يبلغ متوسط فتح رسائل البريد الالكتروني في مجال العقارات27% تقريباً ، وفقاً لموقع Smart Insights. لكن كلما كان المحتوى الذي تقدمه مثار اهتمام العميل، زاد احتمال فتحه للبريد الالكتروني لقراءة ما أرسلته.

2. أنشئ موقعاً إلكترونياً سهل الاستخدام

    كم مرة أغلقت موقعاً بعدما فتحته لأنه بطيء؟ نظراً لكثرة الصور والروابط، تصبح المواقع المتخصصة في العقارات كابوساً لمطوري المواقع. لكن بمساعدة مصمم مواقع محترف وبمعرفة ما يريده عملاؤك، يمكن للمختصين في بيع العقارات تطوير موقع تفاعلي ويتيح التصفح عبر الهواتف.

    نصف متصفحي الانترنت تقريباً يتصفحونه عبر الأجهزة المحمولة. لذا إذا لم يكن موقعك مصمم ليكون متجاوباً (قابل للتكيف مع مختلف الأجهزة)، فلن يتمكن عملاؤك من تصفح موقعك بإرتياح. ينبغي أن يشتمل موقعك المصمم ليتماشى مع الأجهزة المحمولة على العناصر التالية لتوفير أفضل تجربة لعملائك على التالي:

  • قائمة تشمل كل القوائم
  • محتوى يرشدهم خلال عملية شراء منزل أو عقار
  • روابط تقود إلى خدمات ذات صلة كالمحامين، وشركات النقل، ومفتشي العقارات.

مثال لموقع عقاري يستخدم تسويق المحتوى بفعالية هو موقع عقار ماب، حيث يقومون بشكل دورى بنشر مقالات مفيدة على مدونتهم الإلكترونية تساعد الناس على اتخاذ قرار شراء او بيع أو تاجير العقارات و غيرها من النصائح المتعلقة بالعقارات

التسويق بالمحتوى عقار ماب

    إضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك إضافة ميزة المحادثات المباشرة في موقعك. فمجال العقارات يقوم أساساً على التفاعل مع الجمهور، مما يعني أنه من الضروري أن تكون متوفراً عندما يرغب الناس في الاستفسار. الاستثمار في برنامج محادثة فوري يتيح للناس التواصل على مدار الساعة  وتحديد المواعيد دون الحديث معك مباشرة.

3. استخدام إعلانات الدفع مقابل النقرة pay-per-click

     إعلانات الدفع مقابل النقرة استراتيجية ممتازة لوسطاء العقارات الذين يسعون لجذب عملاء محتملين جدد.

   تعد إعلانات الدفع مقابل النقرة من الخيارات الجيدة التسويق الالكتروني للعقارات، ويساعد هذا النوع من الإعلانات خبراء العقارات الذين يبحثون عن العملاء المحتملين و الذين لديهم اهتمام فعلي بالعروض المقدمة، لأنها لا يتم الدفع مقابلها إلا عندما ينقر أحدهم على الإعلان.

     عادة ما تكون إعلانات الدفع مقابل النقرة موجهة للأفراد الذين بحثوا عن كلمات مفتاحية ذات صلة، في قوقل أو أي محرك بحث آخر.

4. أنشئ مدونة ذات محتوى مفيد

    المواقع المتجاوبة التي لديها مدونة غالباً ما تكون لديها صفحات مفهرسة أكثر بنسبة 434%، مما يساعد مختصي العقارات على الوصول إلى مراكز متقدمة في نتائج محركات البحث.

    المدونات وسيلة رائعة لتحسين مركز الموقع في نتائج البحث، وتكوين سمعة جيدة على الانترنت، ومد العملاء بنصائح عملية بشأن شراء العقارات وبيعها. لن تكون استراتيجية التسويق الالكتروني ذات أي قيمة بلا محتوى قيّم، سواء كانت عبر موقعك الالكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي.

    بالإضافة إلى موقعك المتجاوب، احرص على كتابة محتوى منتظم يمكن للمشترين والبائعين الرجوع إليه في حال رغبتهم في معرفة أي شيء عن بيع وشراء العقارات.

5. قدِّم جولات افتراضية بواسطة الفيديو Virtaul Tours

     توفر جولات المنازل الافتراضية محتوى رائعاً في أي استراتيجية تسويق الكتروني ناجحة. فهذه الجولات لا توفر محتوى فيديو فحسب – الذي يدر دخلاً أسرع بنسبة 49% للمسوقين مقارنة بالذين لا يستخدمون الفيديو- بل وتتيح للعميل المحتمل الحصول على فكرة واضحة عن المنزل المعروض.

     شراء المنازل قد يكون صعباً، وبوصفك خبيراً في العقارات، مهمتك هي تسهيل العملية لعملائك قدر الإمكان. إليك بعض الخصائص التي ينبغي تضمينها لكي تكون الجولة الافتراضية ناجحة:

  • استخدام صور حقيقية للمنزل
  • التأكد من أن الفيديو تفاعلي، ومتجاوب مع كل وسائل العرض (الأجهزة المحمولة وحواسيب سطح المكتب)
  • اسخدام خاصية العرض ثلاثي الأبعاد.

6. ضع استراتيجية للتسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي

    يمكنك نشر محتوى ذو صلة بالعقارات على حسابك في فيسبوك من حين لآخر، لكن وضع استراتيجية متكاملة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو ما سيضمن لك تحقيق النتائج التي تسعى إليها. هذه بعض الأفكار لمحتوى مفيد للنشر على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

  • قوائم منازل أو عقارات جديدة أو موجودة مسبقاً
  • معلومات عن الفريق العامل
  • دراسات جدوى
  • قصص نجاح

     إذا كنت صاحب تجربة في التسويق الالكتروني، ربما تدرك مدى صعوبة وضع استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي والنشر بانتظام على كل الحسابات. لكن توجد بعض الأدوات مثل Buffer مصممة للمساعدة على تسهيل وتنظيم محتوى وسائل التواصل الاجتماعي. من أهم الأشياء التي تجب مراعاتها هو نشر محتوى متنوع.

7. استضف ندوة عبر الانترنت webinar

     مشاركة كل خبراتك كمختص في العقارات في غاية الأهمية للنجاح في التسويق الالكتروني. ولحسن الحظ، توجد تقنيات مثل webinar وورش العمل عبر الانترنت تسهل الوصول إلى جمهور عريض ومواكبة المستجدات في مجال العقارات.

     يعتمد التسويق الالكتروني اعتماداً كبيراً على  تسويق المحتوى المناسب في المكان المناسب في الوقت المناسب، بهدف تحويل الزائر إلى عميل. لذلك فإن إبراز اسمك وخبراتك في غاية الأهمية لنجاح حملة التسويق الالكتروني الخاصة بك.

8. احرص على الاهتمام بـتهيئة موقعك لمحركات البحث SEO

 من اهم الخطوات في مجال التسويق الإلكتروني للعقارات هو تحسين وتهيئة الموقع لمحركات البحث، والذي يساعد في جذب العملاء المحتملين من محركات البحث المختلفة إلى موقعك الالكتروني. وعند الاهتمام بالأمر كما ينبغي فإن موقعك وصفحات موقعك ستظهر في أعلى نتائج البحث ذات الصلة.

     لكن قوقل ومحركات البحث الأخرى تغير خوارزمياتها باستمرار، لذلك من المهم التركيز على السيو SEO على الدوام. الكلمات المفتاحية من الجوانب الأساسية في SEO وتحدث فرقاً مهماً، لذا احرص على تضمينها مع موقعك الجغرافي في محتوى مدونتك وموقعك الالكتروني. ثمة عناصر أخرى مهمة تساعد على ظهور موقعك في أعلى نتائج البحث، منها:

  • الروابط الخلفية Backlinks
  • وسوم العنوان والعنوان والوصف Meta titles and descriptions
  • صفحات مواقع التواصل الاجتماعي
  • الأدلة الإلكترونية Online directories

ولأن المحتوى جزء مهم في استراتيجية SEO، احرص على تحديث مدونتك بانتظام. عادة ما تكون المقالات والمواضيع ذات التصنيف الأعلى في قوقل بطول 1140- 1285 كلمة، لذا من الأفضل كتابة محتوى قيم بطول مناسب علي نحو منتظم.

خطوات لتطوير التسويق الالكتروني للعقارات يمكنك تنفيذها في الحال

  • طوِّر ملفات المشترين

المشترون هم العملاء المثاليون الذين تحاول استهدافهم من خلال المحتوى الذي تقدمه. سواء كانوا من ملاك العقارات الجدد أو الوكلاء الحاليين، استقطع الوقت لفرز جمهورك، ومعرفة وظائفهم، ومتوسط رواتبهم، وأي صفات أخرى قد تؤثر على قرارهم.

  • ابدأ نشر محتوى ذي صلة بالعقارات

سواء كان من مدونتك أو أي خبير عقارات موثوق به، المحتوى القيِّم هو ما يجذب القراء ويبني سمعتك كخبير ضليع على الانترنت. حاول تحديث مدونة شركتك مرة في الأسبوع.

اعمل على تحسين موقعك لمحركات البحث (تحسين السيو) SEO

رفع ترتيبك في نتائج محركات البحث مثل قوقل و بينغ ليس صعباً كما تعتقد. استقطع من وقتك بضع دقائق كل أسبوع لمراجعة الكلمات المفتاحية ذات الصلة بالمجال في إعلانات قوقل واحرص على تضمينها في أي محتوى تكتبه.

  • استثمر في التدريب على التسويق الرقمي

في عالم التسويق الحديث، تتعاظم أهمية التسويق الالكتروني في إدارة الأعمال الناجحة. وبالاستثمار في التدريب على التسويق الالكتروني، يمكنك التأكد من امتلاكك المهارات اللازمة للتميز بين منافسيك.

المصدر :

https://digitalmarketinginstitute.com/blog/8-ways-realtors-can-use-digital-marketing-to-boost-sales

اَضف تعليقك على المقال

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
Bladina
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: