التسويق الإلكتروني : الدليل الشامل لفهم أساسيات التسويق الرقمي الحديثة

ماهو التسويق الإلكتروني

المحتويات: (يمكنك قراءة اي جزء مباشرة بالنقر عليه)

التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي  هو مصطلح من المصطلحات الجديدة الرنانة التي بات يستخدمها أصحاب الأعمال هذه الأيام ليظهرو كالأذكياء المحترفين؟

أو لربما هو فعلا شيء يجدر الاهتمام به ؟

مع ازدياد أعداد الشركات المتجهة نحو التسويق الالكتروني ومع زيادة التركيز على إنشاء حضور الكتروني ، فنحن نتفهم رغبتك الآن في الانضمام لهم.

هل تريد البدء بالترويج لنشاطك التجاري عن طريق الانترنت ؟ لكنك غير متأكد من مفهوم التسويق الإلكتروني  ؟ لا تقلق و ابتهج ! في هذا المقال سنقودك لتتعرف على كل ما تحتاج لمعرفته عن أساسيات التسويق الالكتروني لإنشاء حملات تسويقية ناجحة لشركتك أو مؤسستك الصغيرة او تجارتك التي ستبدأها من المنزل، او ربما خدماتك التي تقدمها كصاحب مهنة حرة كمستقل (فريلانسر).

مفهوم التسويق الإلكتروني

بالمعنى البسيط ، التسويق الإلكتروني يعني أن تستخدم الانترنت والوسائط الإلكتروني ة كأداة لتسويق منتجاتك وخدماتك.

التسويق الإلكتروني  هو مصطلح شامل يشمل جميع استراتيجيات التسويق الحديثة.

أول إنتشار للمصطلح كان في بدايات عام 2000م ,لكن في الحقيقة أن التسويق الإلكتروني  كان موجوداً قبل ذلك بكثير, بحوالي 100عام تقريباً.

هذه صورة لأول مسوق رقمي:

الإسم: غوغليلو مو ماروكوني.

في عام 1896م  كأول إنسانٍ يبرهن إمكانية تناقل الإشارات اللاسلكية. هذا الرجل قام بإختراع الراديو.

بعد وقتٍ قليل من إكتشافه الصغير في لندن, تم إرسال إشارات مورس عبر المياه المفتوحة، خلال ذلك أستغرق الأمر عشر سنواتٍ أخرى  حتى يصل الراديو إلى عامة الناس, ومن المؤكد أن الأمر لم يستغرق الكثير من الوقت أمام المبدعين ليدركو أن بإمكانهم الترويج للبضائع عبره.

أول بثٍ مباشر كان عرضاً لأداء الأوبرا بمسرح الحافظة في لندن. خمن ماذا فعل الناس بعد ذلك؟

لقد قاموا بشراء جميع تذاكر العرض. وهكذا ولدت إستراتيجية التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني للمشاريع و المنشآت الصغيرة – تحميل مجاني” class=”wp-image-993″/>

تعريف التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني هو أي شكل من أشكال الترويج للخدمات أو المنتجات بإستخدام أجهزة الكترونية.

لهذا السبب كان موجوداً لعقود مضت ( بسبب وجود الأجهزة الألكترونية) لذا لا يجب أن نعتقد أن التسويق الإلكتروني يجب أن يكون مرتبطاً بالتسويق على الإنترنت فقط , كأعلانات جوجل, ووسائل التواصل الإجتماعية .

يمكن إجراء عمليات التسويق الإلكتروني سواء كنت متصلاً بالإنترنت online ام لم تكن offline وكلا النوعين مهمين لإستراتيجية تسويق رقمي جيدة.

في هذا المقال سنتناول فقط التسويق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت.

 إذا كنت تبحث عن التسويق الإلكتروني غير المتصل بالشبكة نرجو الضغط هنا حيث قمنا بكتابة مقال منفصل آخر يتحدث عن الموضوع.

هنا نحن نتحدث عن أساليب التسويق التي تنطوي على التواصل مع العملاء المستهدفين من خلال الإنترنت والهواتف المحمولة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر و انستقرام و سناب شات وغيرها.

كما يمكنك أن تتخيل ، إنه مجال واسع ،  ويمكن أن يغمرك بالكثير من المعلومات المختلفة إذا كنت جديدًا في مجال التسويق عبر الإنترنت. لذلك في دليلنا الشامل لأساسيات التسويق الإلكتروني  ، سوف نكشف :

• لماذا يحتاج نشاطك التجاري إلى التسويق الإلكتروني  

• مكونات استراتيجية التسويق الإلكتروني الناجحة

سيزودك هذا الدليل بجميع معلومات أساسيات التسويق الإلكتروني  التي ستحتاج إليها في أي وقت لإنشاء خطة تسويق ناجحة عبر الإنترنت لنشاطك التجاري.

حسنًا ، اصنع لنفسك فنجانًا من القهوة ودعنا نبدأ!

لماذا يحتاج نشاطك التجاري إلى التسويق الإلكتروني ؟

إذا كنت مترددًا في الاستثمار في التسويق الإلكتروني  ، فإليك بعض النقاط لإقناعك بأهمية وجود خطة تسويق رقمية لنشاطك التجاري.

الشركات المنافسة تستخدم التسويق الإلكتروني

هل تعلم أن 77.6٪ من أصحاب المؤسسات الصغيرة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي في إستراتيجيتهم التسويقية؟ بدءاً من رجال الأعمال والمستقلين (فريلانسرز ) ووصولاً إلى الشركات، يستخدم الجميع التسويق الإلكتروني لتأسيس حضور قوي لعلاماتهم التجارية ، قد يعزى هذا الى سهولة فهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني. إذا لم تتكيف مع العصر ، فقد تفقد العملاء المحتملين.

لاجتماعي في إستراتيجيتهم التسويقية؟ بدءاً من رجال الأعمال والمستقلين ووصولاً إلى الشركات، يستخدم الجميع التسويق الإلكتروني لتأسيس حضور قوي لعلاماتهم التجارية ، قد يعزى هذا الى سهولة فهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني. إذا لم تتكيف مع العصر ، فقد تفقد العملاء المحتملين.

التسويق الإلكتروني يساعدك في إنشاء شبكة أوسع

يتيح لك التسويق الإلكتروني  جذب انتباه العملاء المحتملين من خلال مجموعة متنوعة من الطرق. على سبيل المثال ، يساعدك تقنيات “تهيئة الموقع لمحركات البحث” (SEO) ، التي سنناقشها لاحقًا في هذا الدليل ، على جذب العملاء بطريقة طبيعية (غير مدفوعة).

من ناحية أخرى ، يستخدم التسويق بنظام الدفع مقابل النقر (PPC) الإعلانات المدفوعة لجذب الجمهور. وباستخدام أساليب مختلفة ، يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع يمكن أن يكون له تأثير كبير على ظهورعلامتك التجارية.

يمكنك تتبع أدائك بسهولة

بفضل أدوات التحليل المتاحة بسهولة عبر الإنترنت ، يمكنك تتبع كيفية أداء حملاتك التسويقية لحظة بلحظة.

وهذا بخلاف الأشكال التقليدية للتسويق ، حيث كان عليك الانتظار لأسابيع و أحيانا شهور للتفريق بين النقاط التي تؤدي لنتيجة جيدة و التي لا تؤدي لنتائج جيدة.

من خلال التسويق الإلكتروني ، يمكنك مراقبة جوانب إستراتيجيتك التسويقية التي تحتاج إلى تعديل ، وإجراء تغييرات وفقًا لذلك مما يمنحك  سيطرة هائلة على حملاتك التسويقية وميزانيتك.

تحديد جمهورك بفاعلية

هل يمكنك تخيل استهداف جمهور بناءً على نوع الجنس (أنثى او ذكر) واللغة والموقع الجغرافي باستخدام الوسائل التقليدية للتسويق؟

هذا أحد الأشياء التي نحبها في مجال التسويق الإلكتروني  ؛ يمكنك اختيار من يزور موقعك الالكتروني ومن يرى إعلاناتك. أدوات الاستهداف والمعلومات المتاحة اليوم مذهلة في مساعدتك على استهداف الجمهور الذي تريده بدقة كبيرة. فهي سهلة الاستخدام حتى لو كان لديك القليل من المعرفة بأساسيات التسويق الإلكتروني .

وهذه ليست سوى بعض من المزايا العديدة للتسويق الإلكتروني . بمجرد معرفة كيفية التعامل مع حملاتك التسويقية بنجاح ، ستتمكن عندها من :

أ) التقدم على منافسيك

ب) زيادة مبيعاتك.

ج) الحفاظ على زبائنك و عملاؤك الحاليين.

إذا كنت لا تزال تشعر بالفضول ، فيمكنك معرفة المزيد عن أهمية التسويق الإلكتروني  لنشاطك التجاري هنا.

الآن بعد أن تعرفت على سبب حاجتك إلى معرفة أساسيات التسويق الإلكتروني ، دعنا نتعرف على ما يجعل الاستراتيجية الإلكترونية فعالة.

ما هي أساسيات التسويق الإلكتروني لإنشاء استراتيجية ناجحة؟

قبل أن تقرر استثمار وقتك ومواردك في وضع الاستراتيجيات ، من المهم أن تفهم أساسيات التسويق الإلكتروني  فيما يتعلق بالأنظمة المختلفة. يمكن أن تتضمن إستراتيجية التسويق الفعالة مجموعة متنوعة من المكونات مثل:

سيؤدي التعامل مع كل مكون (أو أي عنصر!) بالطريقة الصحيحة إلى زيادة تواجد علامتك التجارية عبر الإنترنت بطريقة قوية.

تصميم الموقع الإلكتروني

عليك أن تفهم الآتي: موقع الويب الخاص بك هو واجهة نشاطك التجاري وهو محلك على الإنترنت . يؤثر تركيبه ولونه وتصميمه وحتى طريقة كتابه (المحتوى) على الإنطباع الذي سينظر به جمهورك او عملاوءك إلى علامتك التجارية.

ولهذا السبب نؤكد دائمًا أن موقعك يجب أن يعكس نمط وشخصية علامتك التجارية بالإضافة إلى الفكرة الرئيسية العامة لنشاطك التجاري. اعتبر موقعك الإلكتروني امتدادًا مهمًا لنشاطك التجاري.

في ما يلي بعض النصائح المهمة التي يمكنك اتباعها للتأكد من أن موقعك الالكتروني يساعدك في إنشاء نفوذ لعلامتك التجارية:

الاستثمار في موقع ويب سريع التحميل:

 غني عن القول إن موقعك يجب أن يبدو جميلاً ومنظمًا و أيضًا ، يجب أن يكون تصميم موقعك متوافقا مع نظام إدارة المحتوى حديث (CMS) – لا داعي للقلق ؛ سيعرف مصمم المواقع الذي ستعمل معه ما يعنيه ذلك.

المفتاح السحري هو الحصول على المزيج الصحيح من التصميم والأداء. موقع الويب الأنيق الذي يستغرق أكثر من 10 ثوانٍ لتحميله لا يعد موقع ويب رائع ، كذلك الموقع الالكتروني الذي يبدو متكلفًا إلى حد كبير وتم تركيبه بطريقة عشوائية مما يجعل الزائرين يبدؤون في التشكيك في مصداقية علامتك التجارية.

هل التصميم مهم لهذه الدرجة؟

وفقًا للأبحاث ، فإن 48٪ من الزائرين عبر الإنترنت يقررون مصداقية الشركة بناءً على تصميم موقعها ، و 94٪ من الأشخاص يرفضون موقعًا بالنظر الى شكله فقط.

فقط قم بإلقاء نظرة على تصميم موقع Arngren.net. ، غاية في الفوضى. 

موقع الكتروني جيد التصميم لتسويق الكتروني فعال

دعونا نفكر لدقيقة .

لا يمكننا أن نقرر أيهما أكثر كارثية – التصميم أوتخطيط النموذج. في رأيك ما مقدار النجاح الذي حصدوه في جذب انتباه عملائهم المستهدفين؟ كل شيء مكدس للغاية ، يمكنك بالكاد فهم الفكرة الرئيسية للموقع!

إنشاء بنية موقع يسهل التنقل فيها

يجب تنظيم موقع الويب بطريقة يمكن للزائرين الوافدين اليه التجول فيه واستكشافه بسهولة. كل صفحة من صفحات موقعك يجب أن تمتلك تصنيف خاص بها وإشارة تنقلك إليها حتى يتمكن المستخدمون من العثور على ما يحتاجون إليه.

على المستوى الأساسي ، يجب أن يحتوي موقعك على صفحات / أقسام مثل:

  • الصفحة الرئيسية
  • معلومات حول المنتجات / الخدمات التي تقدمها
  • قائمة الخدمات
  • من نحن / فريق العمل
  • مدونة
  • معلومات للتواصل

عليك الاستمرار في مراقبة موقعك الإلكتروني بانتظام

 إذا كنت تعتقد أن تصميم موقع الويب هو عملية تتم لمرة واحدة ، ففكر مرة أخرى. مع تغيير محركات البحث لخوارزمياتها بشكل متكرر وتطور التصاميم بشكل مستمر ، فستحتاج إلى الاستمرار في تحديث موقعك حتى يتمكن من العمل بشكل رائع.

يمكنك قراءة المزيد عن خصائص تصميم موقع جيد هنا

و الآن بعد أن قمت بإنشاء موقع إلكتروني كامل ومثالي. و تأكدت من أنه قد تم تعديله ليتوافق مع مستخدمي الهواتف المحمولة أيضًا فقد أعطيت اهتمامًا خاصًا للتصميم.

الآن كل ما تبقى هو أن يجدك جمهورك الذي تستهدفه.

هذا ما يفعله الـSEO

تهيئة موقعك الالكتروني للتوافق مع محركات البحث SEO

 هذا الجزء من تقنيات التسويق الإلكتروني يساعد نشاطك التجاري في الظهور في نتائج محرك البحث.

بدءاً من تصميم موقعك على الويب ووصولاً إلى الكلمات الرئيسية التي تختارها ، يقوم الSEO بتغطية كل شيء.

وفقًا لـ Hubspot ، فإن 81٪ من المتسوقين يجرون بحثا عبر الإنترنت قبل إجراء عمليات شراء كبيرة.

عندما يبحث عميلك المحتمل عن منتج أو خدمة عبر الإنترنت ، فمن المرجح أن يقوم بالبحث عنه في قوقل Google أولاً. لكي يتم العثور عليك بين الملايين من نتائج البحث ، يجب تهيئة موقعك على الويب لمحركات البحث الشهيرة مثل Google  و ياهو Yahoo  و بنق Bing وغيرهم.

دعونا نرى ما الذي يعنيه تهيئة موقع الإنترنت الخاص بك.

تهيئة محرك البحث هو عملية تحسين ظهور موقع الإنترنت على صفحات نتائج محرك البحث الطبيعية Organic (غير المدفوعة).

يتأكد ال SEO من ظهور موقعك الالكتروني ضمن أفضل النتائج في أعلى الصفحة عندما يقوم شخص ما بإدخال أي كلمة افتتاحية تستهدفها أنت (keywords)  في شريط البحث.

توضح هذه الصورة بشكل مثالي العناصر الرئيسية لإستراتيجية ناجحة لتهيئة محركات البحث.

استراتيجية السيو في التسويق الالكتروني

كيف هي طريقة عمل الSEO؟

ابحث عن الكلمات المفتاحية (الدلالية) المناسبة (Keywords)

 ابحث في مجال عملك ثم جد الكلمات الرئيسية التي تحدد نشاطك التجاري. تحدد الكلمات الرئيسية التي تستهدفها كيف تقوم Google (ومحركات البحث الأخرى) بترتيب موقعك على الويب ومقدار الزوار Traffic الذي تجلبه.

استخدم هذه الكلمات المفتاحية (الدلالية)  في رابط موقعك على الويب:

 تتمثل إحدى أفضل الطرق لتحسين موقعك على الويب في دمج الكلمات المفتاحية في عنوان URL لموقعك.

تقوم محركات البحث بالمرور على كل سطر من نصوص موقعك على الويب لفهم ما يتحدث عنه موقعك. بدءاً من رابط الموقع ووصولاً إلى المحتوى المكتوب على صفحات موقعك ، يتم تحليل كل شيء وفهرسته بواسطة محركات البحث.

وسم العنوان Title tags

استخدم الكلمات المفتاحية (الدلالية) في وسوم العنوان Title tags والأوصاف التعريفية  Meta descriptions وعلامات العناوين الرئيسية Heading tags:

 وسوم العنوان Title tags هي اسم صفحة الويب. عند فتح مستعرض إنترنت ، يكون النص الذي تراه في أعلى مربع الحوار هو وسم العنوان. هذه هي الروابط التي تظهر في محركات البحث. إنه الرابط التشعبي الذي ينقر عليه الزوار.

الاوصاف التعريفية و ووسم العنوان لتحسين ظور الموقع على محركات البحث - سيو

من أجل أن تجعل موقع الويب الخاص بك ملائماً (SEO-wise) ، قم بتضمين الكلمات المفتاحية الخاصة بك في علامات العنوان Title tags.

إذا كنت تريد معاينة مثالية لا يقطع فيها العنوان في نتائج البحث ، فاجعل العلامات تحتوي على 65 إلى 70 حرفًا أو أقل. تجنب أيضًا استخدام كلمات التوقف مثل :  و ، إذا ، ثم ، إلى ، إلى آخره ، في علامات العنوان.

الأوصاف التعريفية

هي الأوصاف المكونة من 2-3 أسطر أسفل العناوين التي تراها عندما تبحث عن شيء في Google. وهو وصف قصير لنوع العمل / العلامة التجارية مما يجعل من السهل على العملاء المحتملين التنقل بسرعة عبر جميع نتائج البحث.

يُسمح لك باستخدام 155 حرفاً كحد أقصى لوصف صفحتك على الويب ، ويوصى باستخدام كلمة مفتاحية واحدة على الأقل لهذه الصفحة بعينها.

علامات تمييز العناوين Headings

هي علامات برمجية في لغة اتش تي ام ال HTML و التي يتم استخدامها لهيكلة وتقسيم محتوى صفحة موقع الويب مما يجعله سهل القراءة . او يمكن ببساطة تعريفها بأنها العناوين الجانبية التي تستخدمها لتقسيم المحتوى الذي تكتبه.

بالإضافة إلى استخدام الكلمات المفتاحية في وسوم العنوان والأوصاف التعريفية ، تأكد أيضًا من استخدام أهم الكلمات المفتاحية (الدلالية) خاصتك في علامات العناوين الرئيسية.

من المحتمل أن تكون هذه هي التفاصيل الأكثر دقة التي سنشاركها معك في دليل أساسيات التسويق الإلكتروني  لدينا ، ولكنها ضرورية للحصول على موقع ذو تهيئة بحث داخلي فعال on-page SEO .

إضافة الكلمات المفتاحية الرئيسية في محتوى موقعك الإلكتروني بالاضافة للمقالات

كما قلنا سابقًا ، تستخدم محركات البحث كلمات مفتاحية لتحديد مدى صلة إحدى صفحات الويب بما يبحث عنه المستخدمين. استخدم كلماتك المفتاحية المهمة وما يشابهها في كل جزء من المحتوى الذي تنشره على موقعك.

ولكن احذر من حشو الكثير من الكلمات المفتاحية لأنها عندها ستبدو غير موثوقة بها، وسيجدك Google وسيتعرض موقع للعقاب.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تحسين موقع الويب الخاص بك، نقترح عليك قراءة هذا الدليل المبسط لإيصال موقعك للصفحة الأولى في الترتيب.

إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي Social Ads

نعني بالاعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، استخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعية للترويج لمنتجاتك / خدماتك وبيعها.

 إذا كنت ترغب في إتقان أساسيات التسويق الإلكتروني، فإن البدء بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو فكرة رائعة.

أحد المزايا الرئيسية للإعلان في المسارات الاجتماعية مثل Facebook  فيسبوك و تويتر Twitter و إنستقرام Instagram و بنترست   Pinterest  و لنكد إن LinkedIn وغيرها هي أنه يمكنك اختيار جمهورك المستهدف بدقة.

وفقاً لـ Hubspot ، فإن 92٪ من أصحاب الأعمال والمسوقين يقولون إن وسائل التواصل الاجتماعي مهمة جداً لأعمالهم.

في الواقع ، يشير نفس التقرير إلى أن أكثر من نصف الأشخاص الذين يستخدمون إعلانات التواصل الاجتماعي لمدة عامين على الأقل ذكروا أنه ساعدهم في زيادة المبيعات.

إذاً ما هي منصات وسائل التواصل الاجتماعي التي يجب أن تستخدمها لعملك؟

فيما يلي لمحة لبعض المنصات الأكثر شعبية :

التسويق عبر فيسبوك Facebook: إنشائك لصفحة على الفيسبوك يسهل من قابلية اكتشاف علامتك التجارية ، وهي طريقة رائعة للتواصل مع العملاء المحتملين. أثبتت إعلانات الفيسبوك تحقيقها نجاحًا باهراً في تعزيز فرص إظهار الأنشطة التجارية.

التسويق عبر انستقرام: Instagram يعتبر الانستغرام أفضل طريقة للتعبير عن نشاطك التجاري بشكل مرئي. يقدم النظام الأساسي العديد من الأدوات لمساعدتك على التفاعل مع جمهورك. مع 500 مليون مستخدم نشط شهريًا ، فإن الانستغرام يتقدم بسرعة فائقة.

التسويق بإستخدام تويتر :Twitter يصل تويتر مباشرة إلى الأشخاص الذين يبحثون عن منتجات جديدة وصفقات مميزة. وفقًا لتقرير من Twitter و Research Now ، فإن 93٪ من الأشخاص الذين يتابعون حسابات الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم على تويتر يخططون للشراء منها ، بينما 69٪ قد اشتروا بالفعل شيئًا من الشركات التي يتابعونها.

التسويق عبر موقع بنترست Pinetrest : مع 100 مليون مستخدم نشط شهريًا ، فإن بينترست تعتبر هي المنصة الأكثر شعبية التي يستخدمها الناس لاكتشاف أفكار جديدة.

يمكن استخدام المحتوى المرئي الذي تنشئه وتشاركه على بن بنورد  Pinboards أي لوحات الإعلانات الخاصة بك لجذب انتباه عملاءك وتشجيعهم على تجربة منتجاتك او خدماتك.

لنكد إن: LinkedIn  هي شبكة مهمة لبناء العلامة التجارية الخاصة بك وإنشاء اتصالات تجارية قوية عبر الإنترنت. يمكنك استخدام موقع لنكد إن لمشاركة المحتوى ومواكبة التحديثات في الأعمال والتواصل مع المؤثرين الرئيسيين في مجال عملك.

احصائيات التسويق الإلكتروني

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي

تسمح لك إدارة وسائل التواصل الاجتماعي بإدارة جميع صفحاتك الاجتماعية (الفيسبوك ، تويتر ، انستغرام ..الخ) سوياً في نظام واحد.

تساعدك إدارة الشبكات الاجتماعية أيضًا على التعامل مع تفاعلاتك الواردة والصادرة عبر الإنترنت بطريقة أفضل.

بعبارة أبسط ، انها تقوم بتنظيم طريقة مشاركتك في المحادثات التي تحدث عبر منصات مختلفة – المدونات والشبكات الاجتماعية (مثل الفيسبوك) وحتى المنتديات العامة والخاصة على الإنترنت.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

في الواقع ، تستخدم٪ 82 من الشركات من نوع B2B و B2C التسويق عبر البريد الإلكتروني اليوم. لماذا  ؟ بسبب التالي:

1. مقابل كل 1 دولار يتم إنفاقه ، فإن التسويق عبر البريد الالكتروني يؤدي لكسب 38 دولار في المتوسط.

2. أكثر من 34٪ من الناس في جميع أنحاء العالم يستخدمون البريد الإلكتروني.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

هذا هو السبب في أن التسويق عبر البريد الإلكتروني أصبح أكثر تنافسية الآن ؛ إنه أحد أكثر القنوات فاعلية في دليلنا لأساسيات التسويق الإلكتروني

السر يمكن في إبراز رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ، وهو قول أسهل من فعله.

 قبل إنشاء حملة بريد إلكتروني ، تحتاج إلى فهم نفسية عملائك المحتملين.

سيؤدي إغراقهم برسائل البريد الإلكتروني للترويج لمنتجك إلى الإضرار بصورتك التجارية فقط. ووفقًا لدراسة أجراها موقع Hubspot عام 2016 ، فإن 78٪ من الأشخاص ألغوا اشتراكهم في رسائل البريد الإلكتروني لأن إحدى العلامات التجارية كانت ترسل “عددًا كبيرًا من الرسائل الإلكترونية”.

سيساعدك هذا المقال الشامل في معرفة المزيد حول أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لنشاطك التجاري.

الإعلان عن طريق الدفع مقابل النقرةPay Per Click

الدفع مقابل النقرة PPC  هو شكل من أشكال الإعلان يُستخدم لجلب الزوار إلى موقعك على الإنترنت باستخدام الإعلانات على شبكة البحث مثل قوقل او بنق و التي تدفع مقابلها فقط عندما ينقرأحد الأشخاص إعلاناتك.

بالإضافة إلى Google AdWords ، فإن الإعلان عبر الفيسبوك هو أيضًا نظام شائع لإعلانات الدفع مقابل النقرة . فيما يلي حقيقتان مثيرتان للاهتمام عليك التفكير بهما:

  • · 64.6٪ من الأشخاص يضغطون على إعلانات Google عندما يتطلعون إلى شراء شيء ما عبر الإنترنت
  • · 84٪ من بين الشركات التي تستخدم إعلانات PPC يستخدمون الفيسبوك ، و 41٪ يستخدمون جوجل و 18٪ يستخدمون LinkedIn

لماذا تحظى طريقة الدفع مقابل النقرة PPC بشعبية كبيرة لدى المعلنين؟ لأنها تساعدهم على اجتذاب تدفق من الزوار مبني على النوعية والجودة.

من خلال عرض الإعلانات التي تظهر فقط عند استخدام عبارات بحث محددة أو تظهر على مواقع الويب التي تحتوي على قاعدة جمهورية بنوع معين ، يمكنك استهداف جمهور متوافق جيدًا مع نشاطك التجاري. وهذا يضمن أن موقعك على الويب سيجذب الزائرين الذين من المرجح أن يتحولو إلى مشترين.

إذا لم يكن ذلك كافيًا ، ففكر في التالي : أنت تدفع مقابل النقرات فقط ويمكنك مراقبة أداء إعلاناتك في الوقت الفعلي. فوائد مثل هذه هي التي تؤكد لماذا أثبتت إعلانات PPC نجاحًا كبيرًا للشركات الصغيرة.

تسويق المحتوى

عندما يتعلق الأمر بأساسيات التسويق الإلكتروني  ، فإن أحد العناصر التي يتحدث عنها الجميع هو التسويق بالمحتوى.

وفقًا لمركز التسويق بالمحتوي The Content Marketing Institute، فهو نهج تسويقي يركز على إنشاء ونشر المحتوى القيِّم والملائم بصورة مستمرة لإغراء واستبقاء جمهور محدد بوضوح، لدفع العملاء إلى اتخاذ إجراء مربح.

هذا هو التعريف الأكثر دقة هناك. دعنا نبسطه قليلاً.

التسويق عبر المحتوى هو إستراتيجية تسويق إلكترونية تركز على إنشاء علاقات قوية مع جمهورك من خلال تقديم محتوى ذو صلة وعالي الجودة.

لذا عندما يتخذ العملاء قرارًا بشراء شيء ما ، فهم وفيون لك بالفعل.

يمكن أن يكون هذا المحتوى مشاركات على المدونات، مقالات مفيدة، رسائل إخبارية بالبريد الإلكتروني، دراسات علمية، أبحاث / تقارير بحثية ، رسوم بيانية ، مقاطع فيديو ، ندوات عبر الإنترنت ، مجلات إلكترونية ، كتب إلكترونية، أوراق بيضاء ، وأكثر من ذلك بكثير.

تسويق المحتوى

لماذا أصبح تسويق المحتوى مهمًا جدًا؟

نظرًا لأن العلامات التجارية تحاول الإجابة عن سؤال المليون دولار: عندما يبدأ العملاء في البحث عبر الإنترنت عن منتج / خدمة قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي (و 81٪ منهم يفعلون ذلك) ، أيهم سيجدون أولاً – أنت أم منافسيك؟

الشيء الوحيد الذي تحتاج إلى فهمه حول أساسيات التسويق الإلكتروني  هو: أن تكون مرئيًا هو أهم شيء. المزيد من الناس يستعملون  الإنترنت للبحث عن المنتجات والخدمات وشرائها ، وإذا كنت ترغب في جذب انتباههم ، يجب أن يتم العثور عليك أولاً.

هنا تكمن فائدة تسويق المحتوى.

الأمر كله يتعلق بإنشاء أقسام ذات قيمة عالية من المحتوى لأجل أقسام مختلفة من دورة الشراء – بدءًا من مرحلة البحث ووصولًا إلى مرحلة ما بعد البيع.

الغرض من تسويق المحتوى لأي نشاط تجاري هو تثقيف العملاء المحتملين، وإنشاء السلطة المعرفية في مجالك، وبناء الولاء.

 الهدف هو كسب قلوبهم بمحتويات موقعك المفيدة والعملية للغاية. وبهذه الطريقة عندما يكونون مستعدين أخيراً للشراء ، فمن الأرجح أن يختاروك أكثر من منافسيك.

لماذا تعتقد أننا أخذنا الوقت الكافي لكتابة كل هذه المقالات الشاملة! ذلك لأننا نؤمن بأنه كلما زادت معرفتك بـشركتنا ومعرفتك لخبرتنا بأساسيات التسويق الإلكتروني، زاد احتمال اختيارك لنا لمساعدتك في نشاطك التجاري.

خاتمة

حسنًا ، هذا كل ما لدينا بما يتعلق بأساسيات التسويق الإلكتروني ! على الرغم من أن هذا المجال يتوسع باستمرار، إلا أنك تملك الآن فهمًا وافياً للمكونات الرئيسية لإنشاء استراتيجية التسويق الإلكتروني .

يتمثل التحدي الأول لمعظم الأنشطة التجارية هو في أن التسويق الإلكتروني متعددة الأوجه ؛ غالبا أنت بحاجة إلى خبراء ذوي خبرة ومهارة في كل مجال من مجالات التسويق الإلكتروني  SEO و PPC و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، التسويق عبر البريد الإلكتروني ، إلخ.

مجرد ملاحظة سريعة ، لقد حاولنا أن نقدم لك “الصورة الكبيرة” هنا – هذا ليس كل ما يجب عليك معرفتك عن التسويق الإلكتروني .

ولكن الآن وقد تعرفت على الأساسيات ، فأنت مجهز بشكل أفضل لاتخاذ قرارات حول التسويق الإلكتروني .

التسويق الإلكتروني للمشاريع و المنشآت الصغيرة – تحميل مجاني” class=”wp-image-993″/>

المصدر : https://www.lyfemarketing.com/blog/digital-marketing-basics/

اَضف تعليقك على المقال

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
Bladina
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: