كيف تبدأ مشروعك الخاص بالبيع على موقع امازون – ج2

كيف تبدأ مشروعك الخاص بالبيع على موقع امازون – الجزء الثاني

في هذا الجزء من سلسلة كيف تبدأ مشروعك التجاري في البيع على موقع امازون سنشرح لكم طريقة العمل على موقع امازون بطريقة عملية باستخدام امثلة حقيقة من نفس الموقع :

في الصورة التالية يمكننا ان نري ان هذا المنتج يباع بواسطة (TriumphInnovations) ويتم الشحن بواسطة امازون

Sold by TriumphInnovations  يباع بواسطة

Fulfilled by amazon يتم الشحن عبر امازون

بايع في موقع امازون
البيع في موقع امازون مثال

اذن ما فائدة (الشحن بواسطة امازون ) ؟

بالنسبة لك كبائع فأنت لا تحتاج الى ان تحمل أي هم فيما يخص تخزين المنتجات و سيأخذ منك المجهود الذي ستحتاجه لبيع 10000 منتج نفس المجهود الذي ستبذله لبيع 10 منتجات ، ولكن بالنسبة للزبون فهو يحصل على نفس جودة الخدمة التي سيحصل عليها من اكبر الشركات العالمية .

أنت كبائع يمكنك القيام بعمل مشروع على امازون قائم على شخص واحد و يبيع الاف المنتجات كل شهر ، كل هذا عن بعد ومن أي مكان حول العالم يتوفر لك فيه انترنت وكمبيوتر . ستقوم بالحصول على المخزون و ارساله الى مخازن امازون ثم التركيز للحصول على المبيعات .

امازون المتجر الذي لا ينام
بينما انت مسترخ في عطلتك تعمل مخازن امازون في خدمتك

في هذا المقال سنتحدث عن نوعين رئيسين من انواع مشاريع امازون (هنالك نوع اخر مختلف تماما يسمي (ريتيل اربتراج ) ربما نتحدث عن في مقالة قادمة.

  1. اختراع منتج من الصفر . ثم القيام بعملية التصميم والتصنيع ثم بذل المجهود لإقناع الناس بأنهم فعلا يحتاجونه و حثهم على شرائه . في هذا النوع ستبذل الكثير من الجهد و ستكون هنالك مخاطرة انك ربما تكتشف ان الناس لا يرغبون في هذا المنتج الذي قمت باختراعه ايا كان .
  2. اعادة اختراع / او تطوير منتج اخر موجود . بكل بساطة ستبحث عن منتج يباع بشكل جيد وتقوم بصنع نسخة افضل منه . هنالك مئات المنتجات في موقع امازون والتي هي فقط ناتجة عن عملية وضع ماركة جديدة على منتجات كانت موجودة من قبل وليس عليها حقوق ملكية او براءات اختراع white label products. حتى انه يمكنك ان تجد نفس المصنع الذي صنع هذا المنتج و الاتفاق معهم على ان ينتجوا لك الكمية التي تحتاجها. حتى العام 2017 يعتبر هذا النوع هو الاسهل و الاكثر ربحا .

كيفية استيراد المنتجات

تحدثنا كثيرا عن امازون ولكن هنالك شركة اخرى عالمية لا تقل اهمية وهي شركة على بابا Alibaba الRDX. .

شركة على بابا متمثلا في موقع على بابا وموقع على اكسبريس يعتبر سوق الكتروني تعرض فيه المصانع والشركات و  تجار الجملة من جميع انحاء العالم بضائعهم وخدماتهم ، معظم هذه المصانع والشركات سترحب بالعمل معك لتصنيع منتجك الفريد .

منذ ظهور موقع على بابا في الصورة اصبح من السهل للغاية انشاء مشروع قائم على نموذج امازون اف بي ايه Amazon FBA  . سهل للغاية مما ادي الى اغراق موقع امازون بالكثير من المنتجات القادمة رأسا من موقع علي بابا بعد اضافة العلامة التجارية واضافة هامش ربح ضخم  ، الكثير من هذه المنتجات لا تباع بشكل جيد ولكن عدد ليس بالقليل منها يباع بشكل جيد منها هذا المنتج .

الصورة الاولي من موقع امازون

الصورة الثانية لنفس المنتج من موقع على بابا

الشراء من موقع على بابا الصيني

الفرق الوحيد بين الصورتين هو اضافة العلامة التجارية مع زيادة السعر

يمكنك شراء كميات من المنتج من موقع على بابا مع اضافة علامتك التجارية بسعر يتراوح من 1 الى 7 دولار (يعتمد السعر على حسب الكمية التي ستشتريها و مقدرتك الجيدة على التفاوض ) ، و المشترين على موقع امازون يقومون بشراء المنتج بسعر 16.95 جنيه استرليني . حتى بعد احتساب كل التكاليف والرسوم (سنتحدث عنها لاحقا) فأن هذا سيؤدي الى هامش ربح جيد للغاية .

لا يمكنني ان اضمن لك بنسبة 100% ان هذا هو المصنع الذي قام بصنع نفس المنتج ولكن ما يهم هو اذا كان المصنع الذي سأختاره سيقوم بصناعة نسخة افضل من المنتج الموجود في امازون .

الصورة التالية لبائع محبوب للغاية على موقع امازون لقفازات الملاكمة

بايع قفازات في موقع امازون

نفس المنتج على موقع على بابا

قفازات ملاكمة بالجملة في موقع علي بابا

نجد نفس المنتج على موقع علي بابا وفي صفحة المنتج يصف المصنع نفسه بأنه المورد الرسمي لقفازات RDX .

نحن هنا لا ننصحك بأن تقوم بصناعة وتقليد نسخة غير اصلية من قفازات RDX  . لأن هذا امر غير اخلاقي و مشروع غير جيد ولن يأخذ الأمر وقتا طويلا حتي تقوم شركة امازون بإغلاق حسابك ومنعك من البيع على موقعها .

ولكن ما يمكن فعله في هذه الحالة بشكل صحيح هو ان تقوم بعمل تحسينات على القفازات و تتواصل بطريقة قانونية مع المصنع في علي بابا و الاتفاق معهم على تصنيع قفازاتك الفريدة مع التحسينات المطلوبة واضافة علامتك التجارية والبدء في منافسة قفازات RDX .

توليد الافكار

الحصول على فكرة منتج جيد لبدء مشروعك الخاص على امازون يحتاج بعض الوقت و البحث ولا ننصح بالتسرع فيه ، في الحقيقة هذا موضوع سلسلة اخري قائمة بذاته سنقوم بنشرها قريبا .

بشكل مختصر هنالك الكثير من الادوات المجانية والمدفوعة التي تساعد في عملية البحث عن افكار لمنتجات جيدة للبيع على موقع امازون اشهرها هي (جنقل سكاوت) Jungle Scout وتكلف حوالي 99 دولارا في الشهر ، واذا عملت باجتهاد فلن تحتاج الى اكثر من شهر للحصول على فكرة منتج مربح ذو منافسة مناسبة لبدء مشروعك على موقع امازون .

ارسال بضائعك من على بابا الى امازون اف بي ايه

في هذه المرحلة من بدء مشروعك على موقع امازون هو كيف تقوم بتوصيل بضائعك التي اشتريتها بسعر الجملة من موقع على بابا او من أي موقع او مصنع اخر سواء كان في الصين او دول اخرى الى مخازن امازون، على السطح قد يبدو الأمر معقدا للغاية ، كل دولة لديها عمليات جمركية مختلفة و لدى امازون متطلبات معقدة بعض الشيء في كيفية شحن المنتجات الى مخازنهم .

لحسن الحظ هنالك الكثير من الشركات التي تتعامل مع كل هذه التعقيدات و تسهل عليك الأمر بشكل جيد ، هذه الشركات تسمي بـ freight forwarders  و customs brokers مثل شركة فليكس بورت Flexport .

الخطوات بسيطة كالتالي

يقوم المصنع بتوصيل البضائع الى فليكس بورت في دولة الوجهة (امريكا او بريطانيا مثلا )

يقوم فليكس بورت بتخليص الجمارك والضرائب للبضائع

بعد ذلك يقوم فليكس بورت بشحن البضائع الى مخازن امازون.

الامر بسيط اليس كذلك ؟ نعم هذه هي اساسيات البيع على امازون :

  • البحث عن منتج عليه طلب فعلي على امازون وذو منافسة منخفضة او متوسطة .
  • البحث عن مصنع يستطيع تصنيع هذا المنتج مع اضافة التحسينات اللازمة .
  • التفاوض معهم على الاسعار و شروط الدفع وطلب العينات و فحص جودتها .
  • طلب كميات كبيرة من المنتج والقيام بدفع التكلفة
  • استخدام شركة شحن و مخلص جمركي مثل فليكس بورت لتوصيل المنتج من المصنع الى مخازن امازون .
  • العمل على تسويق وبيع منتجك .

سنقوم بتفصيل العديد من الأمور في مقالات قادمة تابعونا

مصادر :

sampriestley.com

كيف تبدأ مشروعك الخاص بالبيع على موقع امازون – ج1

كيف تبدأ مشروعك الخاص بالبيع على موقع امازون – الجزء الأول

ما هو امازون اف بي ايه Amazon FBA ؟

هنالك العديد من المقالات والفيديوهات على الانترنت التي تتحدث عن البيع في موقع امازون والتي تبدو غالبا مثل نماذج الربح السريع من الانترنت .

الفكرة بسيطة و نموذج العمل مربح للغاية فعلا ولكن هذا العمل يأخذ بعض الوقت وهنالك الكثير من المجهود الذي يجب بذله للحصول على النتائج المطلوبة .

لنتحدث عن امازون يجب اولا ان نتحدث عن نموذج عمل امازون اف بي ايه Amazon FBA

لا بد انك سمعت عن امازون فهو يعتبر اكبر متجر للبيع في امريكا والمملكة المتحدة و العديد من دول اوروبا، ولكن ما لا تعرفه هو انك عندما تشتري شيئا من امازون فهنالك احتمال كبير انك تشتريه من شخص يبيع على هذه المنصة وليس من شركة امازون نفسها باستخدام خدمة تسمي امازون اف بي ايه Amazon FBA .

كلمة اف بي ايه هي اختصار ل fulfillment by Amazon  و هي تعني ان امازون تقوم بتخزين جميع منتجات البائعين الذين يستخدمون هذه الخدمة وعندما يقوم احد الزبائن بشراء المنتج فان امازون تقوم بعملية شحن المنتج الى هذا الزبون.

مثال توضيحي

لدي عدد 100 قطعة من منتج ما واريد بيعها على موقع امازون ، عندها سأقوم بإعداد هذه المنتجات للشحن الى مخازن امازون في امريكا او بريطانيا او أي دولة اخري يتواجد بها امازون ، تقوم امازون باستلام الشحنة و تخزينها في مستودعاتها، سأقوم بعمل التسويق اللازم لهذا المنتج وعندما يقوم احد ما بشراء قطعة او اثنين منها تقوم امازون بتحصيل المال من المشتري و شحن المنتج على عنوانه . بعد اسبوعين تقوم شركة امازون باقتطاع عمولتها من سعر البيع وارسال المبلغ المتبقي على حسابي البنكي .

تقوم ايضا امازون بجميع عمليات خدمة العملاء . وعمليات البضائع المسترجعة ولا يتم الرجوع الى البائع الى في حالات خاصة .

البيع في موقع امازون

مصدر الصورة : كتاب البيع المأمون عبر موقع امازون – شهاب الفقيه

بسبب هذه الخدمة التي توفرها شركة امازون يمكننا ان نطلق على موقع امازون (المركز التجاري الذي لا ينام ) فحينما تضع منتجاتك كبائع في مستودعات امازون فأنت بذلك تضمن ان منتجاتك ستكون معروضة للبيع والشحن للزبائن 24 ساعة في اليوم على مدار العام .

عندما تبيع في موقع امازون باستخدام خدمة امازون اف بي ايهFBA  فستحصل على العديد من الفوائد والمميزات منها :

  • مبيعات عالية لجميع البائعين المسجلين في هذه الخدمة فعندما يكون منتجك ضمن خدمات امازون اف بي ايه فإنها تكون مؤهلة ضمن عرض خاص تقدمه امازون لزبائنها وهو ما يسمي امازون برايم Prime والذي يعطي شحن مجاني لأي طلب شراء يتخطى اجماليه المدفوع  مبلغ 25 دولار ، وليس هذا فقط بل تضمن امازون خدمة التوصيل خلال يومين (داخل امريكا فقط)  للزبائن المسجلين في خدمة برايم .
  • البيع على امازون اف بي ايه يضمن لك مشروع لا يحتاج التواجد فيه بشكل دائم مما يتيح لك حرية الحركة والسفر ، يمكنك العمل بهذا النموذج من أي مكان في العالم يتوفر فيه انترنت وكمبيوتر .
  • لا حاجة لوجود مخازن او عمال وموظفين للقيام بإعداد المنتجات وشحنها ، يمكنك ادارة العمل هذا من المنزل وبين كل فترة واخري ستقوم بشحن كمية من المنتجات الى امازون للحفاظ على مستوي المخزون وضمان استمرار المبيعات بحيث لا يؤثر على مستوي ترتيبك في نتائج البحث اذا انقطع المخزون .
  • حينما يقارب مخزونك على الانتهاء في مخازن امازون يمكنك شحن البضائع من المورد الى مخازن امازون مباشرة دون مرور المنتجات بك وهذا طبعا في حال الوثوق بالمورد كما يمكنك ايضا ان تقوم باستخدام شركات جودة تساعدك في فحص جودة المنتج قبل شحنه الى امازون .

40 foot container Amazon trailer

انواع الحسابات في موقع امازون

هناك نوعين من انواع الحسابات للبائعين على موقع امازون

الحساب الفردي (individual) وهو لمن يخطط بيع اقل من 40 منتج في الشهر ولا توجد رسوم شهرية لهذا النوع فقط ستدفع مبلغ 99 سنت مضاف اليها رسوم التوجيه والاغلاق .

الحساب الاحترافي (Professional) وهو للبائع الذي يريد بيع اكثر من 40 منتج في الشهر ولديها رسوم شهريا تعادل تقريبا 40 دولار ولا توجد رسوم بيع على كل منتج ولكن يتم احتساب رسوم التوجيه ورسوم الاغلاق التي تتغير حسب عوامل معينة

كلا النوعين يمكن بهما الاستفادة من خدمة الوفاء عبر امازون Amazon FBA

لذا نقترح عليك القيام بالتسجيل لحساب امازون فردي ثم الترقية للحساب الاحترافي حينما تصل مبيعاتك الى اكثر من 40 وحدة في الشهر .

الأسواق التي يمكن البيع فيها باستخدام امازون :

 

امازون الامريكي ويعتبر السوق الاكبر إلا ان المنافسة اعلى بين البائعين مقارنة بأمازون في الدول الأخرى ويمكن الدخول عليه من الرابط التالي:

www.amazon.com

امازون البريطاني :

amazon.co.uk

ويعتبر سوق اقل منافسة من السوق الامريكي ونسبة النمو في ازدياد وهنالك الكثير من البائعين الذين حالفهم الحظ في هذه السوق ويمكن الدخول عليه من الرابط التالي

www.amazon.co.uk

امازون الالماني من الاسواق الناشئة بالنسبة لأمازون والمنافسة فيه ايضا اقل إلا انه قد تواجهك مشكلة اللغة الألمانية فستحتاج الى الاستعانة بأحد المترجمين.

www.amazon.de

كما يوجد امازون في عده دول اخري اوروبية واسيوية .

 

مصدر الصور : فليكر

https://www.flickr.com/photos/[email protected]/16278498935

 

سنواصل الحديث عن كيف تبدأ مشروعك التجاري على موقع امازون في المقالة التالية

كيف تبدأ مشروعك الخاص بالبيع على موقع امازون – الجزء الثاني 

ترجمة وإعداد: محمد صلاح بلدينا .

 

 

 

اَضف تعليقك على المقال

بدء الدردشة
تواصل مع بلدينا
اهلا كيف يمكنني مساعدتك ؟
%d مدونون معجبون بهذه: